إمبراطورية الرئيس.. مسرحية كوميدية تعري الواقع العربي
آخر تحديث: 2007/11/12 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/12 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/3 هـ

إمبراطورية الرئيس.. مسرحية كوميدية تعري الواقع العربي

طبيشات (يمين) وعبد المجيد أبو طالب في أحد المشاهد (الجزيرة نت)
 
توفيق عابد-عمان
 
يعتزم الممثل الأردني حسين طبيشات استئناف تقديم مسرحية "إمبراطورية الرئيس" التي تتناول الواقع العربي الراهن في إطار كوميدي.
 
وفي مقابلة مع الجزيرة نت قال طبيشات إن المسرحية ستعرض يوميا على مسرح عمون في عمان مشيرا إلى أنها عمل فني مختلف تماما عن الأعمال السابقة.
 
ووصف طبيشات المسرحية بأنها "جريئة جدا" وتتحدث بكوميديا ساخرة عن إمبراطور شديد القسوة على شعبه ويخاف إذا منحه الحرية الكاملة أن يفهمها خطأ ويقع الاقتتال الداخلي.
 
وبضيف "رغم قسوته ودكتاتوريته تفرض عليه شروط من الخارج بالتخلي عن القدس، وتغيير المناهج، واتهام المقاومة بالإرهاب، لكنه يرفض هذه الإملاءات، لكن معارضة قوية مدعومة خارجيا تنجح في إزاحته".
 
المسرح والسياسة
وفيما يتعلق بسيطرة السياسة على الأعمال المسرحية قال طبيشات "وجدنا أنفسنا في خضم الأحداث لدرجة أننا نتغذى على السياسة صباح مساء، وما دام المسرح يعكس حراك المجتمع وطبيعة المرحلة فإنه لا يستطيع التغاضي عن اهتمامات الناس ويكون في واد وهم في واد آخر".
 
وأضاف أن هناك أزمة نصوص مسرحية في الأردن "فقد عانيت وغيرت كثيرا في النص وأعدت أجزاء للكاتب نفسه لتعديلها لأهمية رأي الممثل والمخرج في المضمون".
 
وقال إنه يضع في الاعتبار هموم المواطن العربي وما يدور في داخله وحوله من ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية، و"لهذا السبب تدخلت كثيرا بموافقة كاتب النص يوسف العموري حتى أنجح في إيصال رسالتي من خلال هذا المنبر الثقافي".
 
وحول ردود فعل الجمهور حيال المسرحية التي وصفت بأنها لامست الخطوط الحمراء قال طبيشات "كان الإقبال جيدا وردود الفعل قوية وجميلة لأن المسرحية تعالج معاناتنا في الوقت الحالي بلا رتوش".
المسرحية تتناول أزمات العرب (الجزيرة نت)
 
قائمة أزمات
المسرحية عبارة عن مجموعة لوحات تتحدث عن مجمل الواقع العربي والإسلامي في الظروف الحالية. سواء الصراع في العراق، أو بين فتح وحماس أو في لبنان، أو الأحداث الدموية في الصومال والجزائر. 
 
والمسرحية من تأليف يوسف العموري، وإخراج حسين طبيشات وبطولته، وتشارك فيها كوكبة من الممثلين الأردنيين في مقدمتهم ناريمان عبد الكريم. 
المصدر : الجزيرة