فرقة محمد بن فارس البحرينية في العرض افتتحت المهرجان (الجزيرة نت)
 
حسن محفوظ-المنامة
 
افتتحت مساء السبت بالمنامة فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بمشاركة عدد من الفرق الموسيقية العربية والعالمية.
 
ومن بين هذه الفرق الفنية فرقة الكمانات والمهابيش الأردنية وإسكندريلا المصرية وأنكا التركية إضافة إلى فرقة محمد بن فارس البحرينية.
 
كما تشارك لأول مرة فرقة الصين الشعبية التراثية والفرقة السمفونية الوطنية السورية التي تشارك بأكبر وفد في المهرجان مكون من 58 موسيقيا.
 
وبدأت فعاليات النسخة الـ16 من المهرجان الذي يستمر حتى أول نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بحضور مسؤولين وبعض من الموسيقيين العرب والأجانب.
 
وقدمت فرقة محمد بن فارس في العرض الافتتاحي لوحات غنائية شعبية من التراث البحريني لأشهر المطربين المحليين الشعبيين، تميزت بالمشاركة الجماعية في الصوت والتصفيق المتفاوت.
 
مهرجان الأطفال
الفلكلور الشعبي كان السمة الأبرز للمهرجان (الجزيرة نت) 
وعلى هامش المهرجان يقام للمرة الثانية مهرجان الأطفال للموسيقى بالفترة الصباحية، ويركز على طلبة المدارس الموهوبين في الموسيقى والغناء.
 
ومن المنتظر أن تقدم الفرق المشاركة فلكلورا شعبيا يمثل ثقافة البلد أو المجتمع الذي تنتمي إليه الفرق وأعضاؤها.
 
وفي هذا السياق قال استشاري المهرجان عصام الجودر للجزيرة نت إنه "هذا العام اهتم بالأغاني واللوحات الشعبية القديمة للدول المشاركة ومحاولة صياغتها برؤية ولغة معاصرتين من خلال النغم والألحان وإبرازها للجمهور".
 
وأضاف الجودر أن "حفل الافتتاح خصص للاحتفاء بآلة العود وغناء بعض الأغاني التي غنيت بها، وإبراز جمالية هذه الأوتار التي تمثل التراث الخليجي  من خلال اختيار القصائد التي ذكر فيها العود".

المصدر : الجزيرة