انطلقت في تونس الدورة الـ13 من مهرجان أكتوبر للموسيقى الذي يقام سنويا من منتصف أكتوبر/تشرين الأول حتى نهايته.
 
ويشارك في مهرجان هذا العام فنانون من تونس وتركيا وإيطاليا والنمسا وجمهورية التشيك والصين وإندونيسيا وسويسرا وكندا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان.
 
وتكرم الدورة الحالية من المهرجان مغني الأوبرا العالمي لوتشيانو بافاروتي الذي رحل هذا العام بعد معاناة مع مرض السرطان.
 
وقد نجح عازف البيانو الياباني تومواكي يوشيدا الثلاثاء في انتزاع إعجاب جمهور كبير غص به مسرح الأكروبوليوم بضاحية قرطاج. وقدم يوشيدا حفلا موسيقيا فرديا على البيانو عزف فيه مقطوعات موسيقية معروفة لكل من كلود ديبوسيه وموريس رافال.
 
كما عزف من مؤلفات الياباني ميوشي الذي يعد من أبرز العازفين اليابانيين عدة قطع شهيرة من بينها "صباح الخير" و"غروب الشمس" التي يعود تاريخها إلى بداية القرن العشرين. واستمتع الحضور بمقطوعات من بيتهوفن.
 
وكان عازف الكمان التونسي فرحات بوعلاقي قدم بدوره عرضا متميزا قبل يومين بعنوان "قصر الحمراء". وتضمن العرض عدة معزوفات من بينها وصلة من التراث الجزائري بعنوان "شهلة الأعياني" و"مشموم", وقطع موسيقية من الفولكلور الروسي, إضافة إلى أغنية "البارح كان عمري عشرين" للجزائري دحمان حراش.
 
وشارك المغني التونسي منير عبد الرحمن في العرض بأغنية "أنا والعذاب وهواك" لمحمد عبد الوهاب وأغنية "قلبي دليلي" للفنانة ليلى مراد قدمها مع هالة الهرماسي.

المصدر : رويترز