نصير شمة يتأبط عوده بحثا عن دعم اللاجئين العراقيين
آخر تحديث: 2007/10/24 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/24 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/13 هـ

نصير شمة يتأبط عوده بحثا عن دعم اللاجئين العراقيين

نصير شمة يتوقع أن تتحول الحفلات التي سيقيمها إلى تظاهرات (الجزيرة-أرشيف)
يقول عازف العود العراقي البارز نصير شمة إنه يعتزم القيام بحملة الشهر القادم لجمع التبرعات لمساعدة اللاجئين العراقيين في دول مثل سوريا والأردن.

وسيشارك في الحملة فنانون عرب وشخصيات عامة، وستكون تحت إشراف جامعة الدول العربية بحسب ما أكد شمة الذي يعيش في المنفى منذ عام 1993.

وستتضمن الحملة إعلانات تدعو الناس لإرسال تبرعاتهم عبر حسابات مصرفية، وبرامج ستعرضها محطات تلفزيونية عربية لزيادة الوعي بمحنة اللاجئين.

وقال عازف العود العراقي متحدثا من مكتبه من الحي الإسلامي بالقاهرة -حيث أسس مدرسة لتعليم الصغار- إن الفكرة تولدت لديه بعد أن شاهد فيلما وثائقيا عن اللاجئين العراقيين الشهر الماضي، ومنذ ذلك الوقت وهو يعيش في ألم وقلق كبيرين.

وتابع "الشتاء يقترب لا يمكنني أن أتخيل نفسى نائما على سرير مريح بينما الآخرون في البرد وغير قادرين على دفع ثمن الدواء أو الطعام".

ويتوقع  شمة -وهو واحد من عدد قليل من عازفي العود العربي الذين يعاملون مثل نجوم البوب- أن تتحول مثل هذه الحفلات الموسيقية الكبيرة إلى تظاهرات سياسية.

وتشير تقديرات مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة للاجئين والهلال الأحمر العراقي إلى أن أكثر من 4.2 ملايين عراقي نزحوا عن ديارهم سواء داخل العراق أو عبروا الحدود لاجئين.

ويشمل الرقم حوالي مليوني شخص تشردوا قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 نتيجة حملات شنها الرئيس السابق صدام حسين على معارضيه.

وحملات جمع التبرعات على نطاق واسع نادرة في العالم العربي نظرا للقيود الصارمة المفروضة من بعض هذه الدول على أنشطة المجتمع المدني، ونادرا ما يشارك الفنانون العرب في أنشطة حقوق الإنسان أو مشاريع كبيرة لجمع التبرعات.

المصدر : رويترز