المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (الجزيرة نت)

منذ سنة 2001 عرفت مدينة مراكش، الشهيرة قديما ببوابة الصحراء وبمراكش الحمراء والمعروفة حديثا بعاصمة السينما المغربية، انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الفيلم الدولي. ومع مرور الزمن أصبحت هذه التظاهرة من أهم الفعاليات المهتمة دوليا بالفن السابع.

وتقدم في هذا المهرجان أربع جوائز هي، جائزة النجمة الذهبية أو الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن دور رجالي.

وفي سنة 2006 نال مهرجان مراكش إحدى جوائز روبيرتو روسليني التي يقدمها مهرجان الفيلم بمايوري (جنوب إيطاليا) لأهم التظاهرات الخاصة بالسينما بحوض البحر البيض المتوسط.

وقد عرف المهرجان حتى الآن ست دورات وتستعد مراكش في 15 ديسمبر/كانون الأول 2007 لتنظيم الدورة السابعة.

المهرجان السابع
سيكون المخرج الأميركي من أصل تشيكي ميلوش فورمان رئيس لجنة التحكيم في الدورة السابعة وهو حائز على جائزتي أوسكار.

وستكون السينما المصرية ضيفة شرف المهرجان السابع وسيعرض حوالي أربعين فيلما مصريا تعكس مختلف المراحل والتطورات التي عرفتها السينما المصرية وذلك بحضور عشرات الممثلين المصريين.

ومما سيعرض من السينما المصرية هذه السنة فيلم (نشيد الأمل) الذي أنتج سنة 1937 وأخرجه أحمد بدرخان وهو من بطولة المطربة أم كلثوم وعباس فارس وزكي طليمات وماري منيب وإستيفان روستي وفؤاد شفيق.

كما سيعرض أيضا فيلم (عمارة يعقوبيان) وهو من إخراج مروان حامد وبطولة عادل إمام و نور الشريف ويسرا وإسعاد يونس و سمية الخشاب وهند صبرى.

المهرجان السادس
افتتح في 1 ديسمبر/ كانون الأول 2006 وعرض فيه مئة فيلم في تسعة أيام. وترأس لجنة التحكيم المخرج البولوني الفرنسي رومان بولانسكي.

وقد شارك في الدورة السادسة 22 دولة وعرض فيه حوالي 120 فيلما دخلت منها المنافسة 15 فيلما.

وكانت السينما الإيطالية ضيفة شرف المهرجان السادس. ونال جائزة النجمة الذهبية الفيلم الألماني (دير روت كاكادو) أي الببغاء الأحمر للمخرج دومنيك غراف.

المهرجان الخامس
افتتحت الدورة الخامسة لمهرجان مراكش في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2005. وكان رئيس لجنة التحكيم في هذه الدورة المخرج والسينمائي الفرنسي جان جاك آنو. وكانت السينما الإسبانية ضيفة الشرف.

المهرجان الرابع
افتتحت الدورة الرابعة في 6 ديسمبر/كانون الأول 2004. وكان رئيس لجنة التحكيم في هذه الدورة السينمائي البريطاني السير آلان باركر.

وعرض فيها 65 فيلما من بينها 20 فيلما مغربيا. وقد دخل المنافسة على الجوائز الأربعة 14 فيلما. ونال جائزة النجمة الذهبية في الدورة الرابعة الممثل البريطاني سين كونيري. وكانت السينما المغربية كانت ضيفة الشرف.

المهرجان الثالث
افتتحت الدورة الثالثة في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2003. وكانت رئيسة لجنة التحكيم في هذه الدورة السينمائية الفرنسية ناتالي باي. وعرض بالدورة الثالثة 60 فيلما.

المهرجان الثاني
افتتحت الدورة الثانية في 18 سبتمبر/أيلول 2002 بحضور ثلاثمئة شخصية سينمائية عالمية.

وكانت رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الفرنسية جان مورو. وفاز في هذه الدورة بجائزة النجمة الذهبية الفيلم اليابانى (جو).

المهرجان الأول
افتتحت الدورة الأولى لمهرجان مراكش في 28 سبتمبر/أيلول 2001. وكانت رئيسة لجنة التحكيم الممثلة البريطانية شارلوت رامبلينغ.

وفي هذه الدورة عرض الفيلم المصرى (سكوت حنصور) للمخرج يوسف شاهين. كما كان الممثل المصري عمر الشريف ضيف شرف الدورة الأولى.

المصدر : الجزيرة