توزيع جوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي الشهر القادم
آخر تحديث: 2007/1/3 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/3 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/14 هـ

توزيع جوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي الشهر القادم

محمد أحمد السويدي أسس الجائزة باسم "ارتياد الآفاق" (الجزيرة) 
يوزع المركز العربي للأدب الجغرافي "ارتياد الآفاق" ومقره أبو ظبي ولندن جوائز الدورة الرابعة لمسابقة ابن بطوطة للأدب الجغرافي الشهر القادم في أبو ظبي والتي أعلنت في يونيو/حزيران 2006.
 
وفاز بها في تحقيق المخطوطات الكلاسيكية أربعة محققين هم الأميركية سوزان ميلار والمغربي خالد بن الصغير عن تحقيقهما "رحلة الصفار إلى باريس 1845-1846" لمحمد الصفار الأندلسي التطواني، والمغربي محمد الصالحي عن تحقيقه "النفحة المسكية في السفارة التركية 1589" لعلي بن محمد التمكروتي، والسوري قاسم وهب عن تحقيقه "رحلة الأمير فخر الدين المعني الثاني إلى إيطاليا 1613- 1618".
 
وفاز بجائزة الرحلة المعاصرة السوري خليل النعيمي عن كتاب "قراءة العالم.. رحلات في كوبا وريو دي جانيرو وماليو ولشبونة والهند الأوسط"، وفاز بجائزة الدراسات في أدب الرحلة الكويتي نواف الجحمة عن دراسته عن "صورة المشرق العربي في كتابات رحالة الغرب الإسلامي في القرنين السادس والثامن الهجريين".
 
أما جائزة الرحلة الصحفية ففاز بها الشاعر المصري إبراهيم المصري عن كتابه "رصيف القتلى.. مشاهدات صحافي عربي في العراق"، بينما فاز بجائزة أدب اليوميات العراقي فاروق يوسف عن كتابه "لا شيء لا أحد.. يوميات في الشمال الأوروبي".
 
وقال المشرف العام على المركز وجائزته الشاعر نوري الجراح إن حفل تكريم الفائزين سيقام يوم 18 فبراير/شباط المقبل ويتضمن تسليم الجوائز ولقاء مفتوحا يتحدث فيه الفائزون عن تجاربهم مع العمل الفائز بالجائزة.
 
وتأسست الجائزة عام 2003 تحت رعاية الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات وتقيم دار السويدي ندوة سنوية عن أدب الرحلة في إحدى العواصم العربية أو الأجنبية.
 
وأضاف أن الدورة الخامسة للمسابقة ستضاف إليها جائزة ابن بطوطة التقديرية التي ستمنح سنويا ابتداء من العام القادم لشخصية أجنبية أو عربية أثرت حقل المغامرة الأدبية والبحث في أدب الرحلة وأنصفت بأعمالها الثقافتين العربية والإنسانية وساهمت في مد جسور التفاهم والعلاقات بين الشعوب.
المصدر : رويترز