الصحيفة تعنى حصرا بالطاقة (الجزيرة نت)
أحمد روابة-الجزائر
صدر العدد التجريبي من أول صحيفة جزائرية باللغة الإنجليزية تحمل عنوان Algeria Weekly Energy، وهي صحيفة أسبوعية متخصصة في الطاقة.

وتقترح الصحيفة مواضيع وتقارير في التجارة والاستثمار والمال، إلى جانب أخبار البترول والغاز في الجزائر والعالم.

ويتضمن العدد التجريبي حوارا مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل، وأخبارا عن مشاريع الشركات البترولية العاملة بالجزائر وأفريقيا، إلى جانب تقارير عن سوق النفط الدولية. كما يتناول العدد مواضيع المال والأعمال في السوق الجزائرية، ومنها خصخصة بنك القرض الشعبي الجزائري.

يقول مدير الصحيفة عبد الرحمن تويمر للجزيرة نت إن المشروع جاء تلبية لحاجة ماسة في الجزائر لمصدر أخبار باللغة الإنجليزية في مجال الطاقة والاستثمار خاصة، فاللغة الإنجليزية هي لغة الاقتصاد الأولى في العالم، ومن هنا جاءت فكرة إصدار ألجيريا إنرجي ويكلي بعد سنوات من التفكير والتحضير.

ويضيف أنه لمس تجاوبا وترحيبا حارا لدى الهيئات الاقتصادية والشركات الكبرى الجزائرية والأجنبية، خاصة شركات المحروقات والمالية.

وتعد فكرة إصدار صحيفة بالإنجليزية جديدة في الجزائر، لأن اللغة غير مستعملة على نطاق واسع إذا لم تكن محدودة بين المتخصصين من الجامعيين.

لكن التفتح على اقتصاد السوق ودخول عدد كبير من المستثمرين والشركات العالمية الجزائر جعل استعمال اللغة الإنجليزية يتسع ويزداد يوما بعد يوم، على حساب الفرنسية اللغة الأجنبية الأولى في البلاد.

وقد بادرت صحف ومجلات جزائرية بنشر صفحات باللغة الإنجليزية، غير أنها المرة الأولى أن تصدر صحيفة كاملة.

ورحب الصحفيون والإعلاميون الذين تحدثنا إليهم بالمشروع، واعتبروا الصحيفة إضافة نوعية في الساحة الإعلامية الجزائرية ودعما للصحافة المتخصصة التي تغطي نقصا كبيرا في الجزائر. كما أكدوا أن الصحيفة بإمكانها أن تصنع لنفسها مكانا وتجلب قراء أوفياء بنوعية ما تقدمه من خدمة.

ألجيريا إينرجي ويكلي تصدر مرة كل أسبوعين بصفة مؤقتة، على أن تضمن الصدور كل أسبوع بعد دعم فريق التحرير بصحفيين محترفين ومتخصصين، حسب ما يؤكده مدير الصحيفة، الصحفي السابق بوكالة الأنباء الجزائرية ووكالة أوبك ونايت ريدرز لما يقارب الـ30 سنة.

المصدر : الجزيرة