الجائزة الكبرى بمهرجان الإسماعيلية لفيلم صربي
آخر تحديث: 2007/1/20 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/20 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/2 هـ

الجائزة الكبرى بمهرجان الإسماعيلية لفيلم صربي

فاز الفيلم الصربي "دفتر أحوال شوتكا" بالجائزة الكبرى بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بعد أن شهد منافسة قوية من فيلم هندي رصد صراعا بين الشرطة ومواطني إحدى الولايات الشرقية بالبلاد.
 
وأعلنت لجنة التحكيم في حفل ختام الدورة العاشرة للمهرجان مساء أمس فوز الفيلم  الذي أخرجه الصربي ألكسندر مانيتش بالجائزة الكبرى للمهرجان وقدرها عشرة آلاف جنيه مصري بالإضافة إلى فوزه بجائزة قدرها ألف يورو تمنحها مجلة "سينما" التي تصدر في باريس.
 
وفاز الفيلم الهندي "قوة السلطة الخاصة للقوات المسلحة 1958" لمخرجه هاوبام بابان كومار بجائزة لجنة التحكيم إضافة الى جائزة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه مصري يمنحها مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية برئاسة المصرية عزة كامل.
 
وفاز الفيلم المصري "البنات دول" لتهاني راشد بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل ويدور الفيلم حول العالم السري لفتيات الشوارع بالقاهرة كما فاز في مسابقة الفيلم التسجيلي القصير الفيلم السويسري "سلام فيتنام" بجائزة أفضل فيلم والفيلم الفرنسي "مارجريت جارنر" للمخرج التونسي مصطفى الحسناوي بجائزة لجنة التحكيم التي نوهت بالفيلم العراقي "العراق  أغاني الغائبين" لليث عبد الأمير.
 
وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير فاز فيلم "محظوظ" للبريطاني افي لوثرا بالجائزة الأولى ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المصري "صباح الفل" لشريف البنداري كما منحت فيلم الرسوم المتحركة "أنيق" من لوكسمبورج الجائزة الأولى والجائزة الخاصة للفيلم الفرنسي "نيران".
 
أما في مسابقة الفيلم التجريبي ففاز الفيلم الألماني "شوربة سمك" بالجائزة الأولى في حين منحت جائزة خاصة للفيلم البريطاني "فيلم أسود".
وتنافس في مسابقة المهرجان الذي أقيم حفل ختامه في قصر الثقافة بمدينة الإسماعيلية  ثمانية أفلام من ست دول عربية هي مصر ولبنان وسوريا والعراق والإمارات والسعودية أما قطر فشاركت خارج المسابقة.
 
كما شارك فيه  96 فيلما من 39 دولة وتنافس 66 فيلما في مسابقته الرسمية التي تضم خمسة أقسام للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية القصيرة والتسجيلية الطويلة وأفلام الرسوم المتحركة إضافة الى الأفلام التجريبية التي تخرج عن الأطر التقليدية للأنواع الأربعة السابقة.
المصدر : رويترز