نسخة عربية من مجلة ناشيونال جيوغرافيك
آخر تحديث: 2007/1/14 الساعة 13:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/14 الساعة 13:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/25 هـ

نسخة عربية من مجلة ناشيونال جيوغرافيك

العدد الأول من النسخة العربية يتضمن مقالا حول وفاة توت عنخ آمون(رويترز-إرشيف)

أعلن في القاهرة أن دار نهضة مصر ستصدر اعتبارا من شهر فبراير/شباط المقبل نسخة موجهة للشباب العربي من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" الأميركية.

وبمناسبة الإعلان عن الإصدار الجديد أقيم احتفال بالقاهرة حضره وزراء وناشرون ومثقفون وألقى خلاله رئيس مجموعة شركات نهضة مصر للنشر محمد أحمد إبراهيم كلمة تحدث فيها عن مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التي بدأت أنشطتها عام 1888.

وقال إبراهيم إن النسخة العربية من مجلة ناشيونال جيوغرافيك للشباب ستنشر موضوعات مجلتي "ناشيونال جيوغرافيك فور كيدز" و"ناشيونال جيوغرافيك إكسبلورر"، مضيفا أنه سيتم انتقاء "كل ما يناسب ويتفق مع مجتمعنا".

وشدد على أن الفترة القادمة ستشهد إصدار النسخة العربية من مجلة ناشيونال جيوغرافيك للكبار.

من جهته قال نائب رئيس مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك تيرنس أدامسون إنه كان يحلم بميلاد أول مجلة باللغة العربية تصدر عن مؤسسته التي تأسست منذ 119 عاما بجهود علماء ومستكشفين بهدف إثراء المعرفة الجغرافية والعلمية.

وخاطب أدامسون المشاركين في الحفل قائلا إن أول مقال حول "حضارتكم وثقافتكم الفرعونية ذات الخمسة آلاف عام نشر في مجلة ناشيونال جيوغرافيك ظهر عام 1901"، مضيفا أن الحديث عن مصر كان مادة تضمنتها مقالات وكتب وخرائط وبرامج وثائقية لا حصر لها.

ويضم العدد الأول من مجلة ناشيونال جيوغرافيك للشباب موضوعا عنوانه "الملك توت ووفاته الغامضة: العلم الحديث يحل لغز الفرعون الصغير" الذي لا يزال موته الغامض لغزا.

ويرجح كاتب الدراسة أنه مات بسبب كسر في الساق اليسرى أدى إلى التسمم كما ينقل عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر زاهي حواس قوله إن اللغز "يستمر بلا حل".

يشار إلى أن دار نهضة مصر تأسست عام 1938 وتتخذ من تمثال نهضة مصر الذي نحته رائد فن النحت في العصر الحديث بمصر محمود مختار (1891 1934) شعارا لها.

المصدر : رويترز