مستثمرون عرب ينشئون صندوقا للسينما بـ200 مليون دولار
آخر تحديث: 2006/9/21 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/21 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/28 هـ

مستثمرون عرب ينشئون صندوقا للسينما بـ200 مليون دولار

 
قال منتج سينمائي أميركي عربي الأصل إن مستثمرين من ست دول عربية سيخصصون 200 مليون دولار لتمويل إنتاج أكثر من عشرة أفلام سينمائية عربية ناطقة بالإنجليزية.
 
وأكد مالك العقاد، وهو منتج سينمائي مقيم بلوس أنجلوس أمس الأربعاء، أن المشروع يهدف إلى تعريف العالم بصناعة السينما العربية وعرض تاريخ وثقافة المنطقة. وأوضح أن الإنتاج المرتقب لا علاقة له بالسياسة وقليل منه سيكون أفلاما تاريخية على غرار "لورانس العرب".
 
وأحجم المنتج عن كشف أسماء الشركاء الممولين للمشروع، قائلا إن مجموعة المستثمرين الخليجيين ستعلن عن مشروعها الاستثماري خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع. لكنه أفصح عن أنهم من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، وهم يأملون في جني الأرباح خلال ثلاث سنوات.
 
وذكر العقاد أن نحو 90% من هذه الأموال ستمول إنتاجا سينمائيا ضخما تشارك فيه أطقم دولية ونجوم من هوليود وتستخدم التكنولوجيا المتطورة، وأن باقي الأموال ستخصص لمساعدة صانعي الأفلام الشبان العرب.
 
وكشف عن مشروع الإنتاج السينمائي بمناسبة بدء مشروع معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية بالعقبة الأردنية، والذي يعتبر مشروعا مشتركا بين اللجنة السينمائية الأردنية الملكية ومعهد السينما والتلفزيون بجامعة ساذرن كاليفورنيا.
 
من جانبه قال ممثل اللجنة السينمائية الملكية سامر المعشر إن "معهد البحر الأحمر سيعطي الأردن والشرق الأوسط صوتا جديدا كما هو قدر المنطقة التي تنصهر فيها الحضارات الغنية والمتنوعة وبها تقليد الحكي لكن في الوقت الراهن القصص السينمائية بالمنطقة يعوزها التمويل".
 
وأوضح المعشر أن المعهد السينمائي سيخصص له في البداية 50 مليون دولار وعشرة ملايين دولار لبنائه، حيث من المقرر أن يبدأ البناء في العقبة أوائل العام القادم على أن تبدأ الدراسة في سبتمبر/ أيلول 2008.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: