وفاة الفنان المصري فؤاد المهندس
آخر تحديث: 2006/9/17 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/17 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/24 هـ

وفاة الفنان المصري فؤاد المهندس

فؤاد المهندس
توفي الفنان المصري فؤاد المهندس اليوم السبت عن 82 عاما بعد نصف قرن من العمل الفني في السينما والمسرح.
 
وكان المهندس هاويا للتمثيل منذ سن مبكرة، ففي أثناء دراسته بكلية التجارة شاهد بعض مسرحيات الممثل الكوميدي نجيب الريحاني وقرر أن يكون الفن حرفته فانضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" في بداياتها.
 
وقام بدور البطولة السينمائية عام 1954 في أول أفلامه "بنت الجيران" لمحمود ذو الفقار إلا أنه عاد إلى الأدوار الثانية على مدى حوالي عشر سنوات حيث كان يؤدي مساعدا في أفلام أسندت بطولتها لنجوم تلك الفترة من عمر السينما المصرية.
 
ومن بين الأدوار الثانية للمهندس عمله مساعدا لكمال الشناوي في "الأرض الطيبة" ولعماد حمدي في "بين الأطلال" ولرشدي أباظة في "أميرة العرب" و"الساحرة الصغيرة" ولعمر الشريف في "نهر الحب" ولشكري سرحان وعادل مأمون في "ألمظ وعبده الحامولي" وللاعب كرة القدم صالح سليم في "الشموع السوداء".
 
وكان فيلم "عائلة زيزي" الذي أخرجه فطين عبد الوهاب إحدى العلامات في مسيرة الكوميديا لدى المهندس الذي اختير بعده لأدوار البطولة المطلقة حيث شكل المهندس مع زوجته آنذاك الممثلة شويكار ثنائيا فنيا أثمر عددا من الأفلام الكوميدية منها "مطاردة غرامية" و"شنبو في المصيدة" و"أرض النفاق" و"أخطر رجل في العالم".
 
وقدم المهندس بعض ممثلي الكوميديا الشبان آنذاك في أدوار بارزة ومنهم عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1964 وسعيد صالح في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970، إلا أنه عاد بعد أن تقدمت به السن إلى الأدوار الثانية مع بعض هؤلاء الذين صاروا نجوما ومنهم عادل إمام في فيلمي "خلي بالك من جيرانك" و"خمسة باب".
 
وكانت ستينيات القرن العشرين العصر الذهبي للمهندس مسرحيا، ففيها قدم أعمالا منها "السكرتير الفني" و"سيدتي الجميلة" و"أنا وهو وهي" و"حواء الساعة 12". وفي مرحلة تالية قدم مسرحيات أخرى مثل "إنها حقا عائلة محترمة" في أول مشاركة كوميدية لأمينة رزق و"سك على بناتك" أمام شريهان و"هالة حبيبتي".
 
وكان آخر أفلامه "ونسيت أني امرأة" عام 1994، كما قدم برنامجا إذاعيا يوميا استمر سنوات هو "كلمتين وبس". وللمهندس شقيق وشقيقتان إحداهما الإذاعية البارزة صفية المهندس.
المصدر : رويترز