بوش حزين لوفاة محفوظ وشيراك وصفه برجل السلام
آخر تحديث: 2006/8/31 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/31 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/7 هـ

بوش حزين لوفاة محفوظ وشيراك وصفه برجل السلام

بوش قال إن أعمال محفوظ غاصت عميقا في حياة المصريين والجنس البشري (الأوروبية)

أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن حزنه لرحيل الأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ ووصفه بالكاتب الاستثنائي.

وقالت نائبة الناطق باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن الرئيس عبر عن حزنه لدى سماعه نبأ وفاة الكاتب المصري نجيب محفوظ ووصفه بكاتب الروايات والقصص والسيناريوهات الذي تخطى القوالب الجاهزة.

وأضافت المتحدثة أن أعمال محفوظ -وهو أول عربي يحوز على جائزة نوبل للأدب- أظهرت غوصا عميقا في حياة المصريين والجنس البشري كله.

وقالت بيرينو إن غالبية الشعب الأميركي والرئيس وزوجته يقدمون تعازيهم إلى قرينة محفوظ وأسرته وأصدقائه وإلى الشعب المصري بسبب غياب "فنان استثنائي نجح في نقل روح المجتمع المصري وتاريخه إلى العالم".

وختمت بيرينو قائلة إن أعمال محفوظ ستخلد حبه لمصر أمام الأميركيين وقرائه في أنحاء العالم لأجيال قادمة.

مبدع ورجل حوار
ووصف الرئيس الفرنسي جاك شيراك في بيان صدر بالمناسبة محفوظ "بالشخصية الكبيرة في عالم الأدب ورجل السلام والتسامح والحوار".

وفي عمان وجه العاهل الأردني الملك عبد الله برقيتي تعزية إلى الرئيس المصري حسني مبارك وأسرة الأديب نعى فيهما "أحد أبرز أعمدة الأدب العربي".

وقال الملك في برقيتيه خسرنا بوفاة الأديب الراحل مبدعا كبيرا وأحد أبرز أعمدة الأدب العربي والذي شكل علامة فارقة في تاريخ الأدب العربي في العصر الحديث.

وأشار إلى أن أعمال الفقيد أغنت المكتبة العربية والعالمية بروائع أدبية عبرت عن هموم المجتمعات الإنسانية وحظيت بتقدير وإعجاب الأوساط الثقافية في دول العالم.

عاكف نعى محفوظ وقال إن قياديين من الجماعة سيشاركون في تشييعه(الفرنسية)

وأرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد من جهته برقية تعزية إلى الرئيس مبارك نوه فيها "بالتراث الأدبي المميز" الذي تركه الراحل.

وكان مبارك قد نعى محفوظ في وقت سابق واصفا الكاتب بأنه "علم من أعلام الفكر والثقافة وروائي فذ ومفكر مستنير وقلم مبدع وكاتب خرج بالثقافة العربية وآدابها إلى العالمية".

تعازي الإخوان
وفي القاهرة أعرب المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف عن تعزيته بوفاة محفوظ وقال إن اثنين من قادة الجماعة سيشاركون في التشييع.

المصدر : وكالات