لجنة سينمائية مصرية: "واحد من الناس" ليس مقتبسا
آخر تحديث: 2006/8/25 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/25 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/1 هـ

لجنة سينمائية مصرية: "واحد من الناس" ليس مقتبسا

أعلنت لجنة خاصة اختارتها نقابة السينمائيين المصريين أمس الاثنين أن فيلم "واحد من الناس" لبلال فضل، ليس مقتبسا عن فيلم "تحت الحزام" لعباس أبو الحسن الذي لم ينتج حتى الآن.
 
وقال رئيس نقابة السينمائيين ممدوح الليثي إن اللجنة المكونة من عميد المعهد العالي للسينما الأسبق أستاذ الإخراج فاروق الرشيدي والمخرج وكاتب السيناريو رأفت الميهي والناقد رؤوف توفيق، ذكرت في تقريرها أنه لا يوجد شبهة اقتباس أو تأثر بالفيلم المذكور.
 
وكان عباس أبو الحسن مؤلف فيلم "تحت الحزام" قد توجه إلى نقابة السينمائيين متهما بلال فضل بالاقتباس عن فيلمه، بعد مشاهدته الفيلم الذي بدأ عرضه قبل ثلاثة أسابيع وحقق إيرادات كبيرة ويلعب بطولته كريم عبد العزيز ومنة شلبي وأخرجه أحمد نادر جلال.
 
وأثار أبو الحسن عاصفة في الصحافة المصرية إثر توزيعه بيانا على الصحافة المحلية يتضمن ملخصا للأحداث المتشابهة بين الفيلمين, إلا أن عضو اللجنة رؤؤف توفيق أكد في مقاليين نشرهما في كل من يومية روزاليوسف ويومية المسائي الرسميتين أن الملخص لا يتضمن مشاهد في فيلمه "تحت الحزام".
 
ويدور كلا الفيلمين حول فكرة الانتقام الفردي وهي من الخطوط الدرامية التي  تنتشر بكثرة في السينما العالمية والمحلية، وهو ما اتبعه فضل في فيلم "واحد من الناس" الذي يصور انتقام البطل الذي يعمل حارسا شخصيا ممن كان يعمل معهم لأنهم ورطوه في قضية لا علاقة له بها.
المصدر : الفرنسية