مآسي الحرب وروعة الانتصار.. معرض تشكيلي بالقاهرة
آخر تحديث: 2006/8/24 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/24 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/30 هـ

مآسي الحرب وروعة الانتصار.. معرض تشكيلي بالقاهرة

تنظم قاعة بورتريه بالقاهرة معرضا جماعيا احتجاجيا يضم 40 عملا تشكيليا لفنانين مصريين حاولوا التعبير عن الغضب والألم إزاء الهجمات الإسرائيلية بلبنان والأراضي الفلسطينية.
 
ويشارك في المعرض 27 فنانا بستة أعمال نحتية و34 لوحة تعبر عن آثار الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان على مدى 34 يوما وأدت إلى مقتل ما يقرب من 1200 لبناني معظمهم مدنيون وحوالي 157 إسرائيليا أغلبهم جنود.
 
وقال بيان لقاعة بورتريه إن هذا المعرض يقام احتجاجا ضد الجرائم البشعة التي قامت بها إسرائيل ضد لبنان الشقيقة والتي تواكبها اعتداءاتها المتكررة على الفلسطينيين العزل، موضحة أن "المعرض ضد كل القوى المعتدية".
 
وأصدرت جريدة الفنون التشكيلية "بورتريه" عددا خاصا ضم بعض صور الفظائع التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية بلبنان، كما ضمت الجريدة صورا لبعض أبرز اللوحات التي عبر فيها تشكيليون عالميون عن بشاعة الحرب منها لوحة "جورنيكا" الشهيرة لبابلو بيكاسو التي استلهمها من القصف الوحشي الذي تعرضت له بلدة جورنيكا في إسبانيا على يد القوات النازية عام 1937.
 
ويقام المعرض الذي يستمر حتى 31 أغسطس/آب الجاري تحت عنوان "مآسي الحرب وروعة الانتصار" بمشاركة تشكيليين بارزين منهم جورج البهجوري وعصمت داوستاشي وهبة خليفة ومصطفى الرزاز ومحسن شعلان وفتحي عفيفي ومحمد عبلة وحمدي عبد الله ورضا عبد الرحمن وسلوى حمدي.
 
وتنشط بمصر في الآونة الأخيرة حركة تشكيلية تتضامن مع لبنان منها مبادرة لقاعة "إبداع" للفنون التي طرحت مقتنياتها الخاصة للبيع وتضم أعمالا لحوالي 50 فنانا ويخصص دخل البيع بالكامل لدعم الشعب اللبناني.
المصدر : رويترز