بدأ مهرجان سراييفو السينمائي أكبر مهرجان سينمائي في جنوب شرقي أوروبا مساء أمس الجمعة في العاصمة البوسنية بعرض أول للفيلم الروماني "08:12 شرق بوخارست" للمخرج الشاب كورنيليو بورمبويو.
 
وقال ميرساد بوريفاترا مدير المهرجان إن المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يتضمن عرض حوالي 170 فيلما في 13 برنامجا يشتمل على مسابقات للأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية بالإضافة إلى برنامجا لعرض أفلام الأطفال.
 
وقد زاد الاهتمام بمهرجان سراييفو السينمائي خاصة بعد النجاح الدولي الذي حققته الصناعة السينمائية في البوسنة والهرسك وذلك بفوز فيلم "منطقة عازلة"  للمخرج دانيس تانوفيتش عام 2002 بجائزة أوسكار أفضل سيناريو بالإضافة إلى حصول فيلم جربافيتشا للمخرجة ياسميلا زبانيتش هذا العام على جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم.
 
ويستضيف المهرجان أيضا نجوما سينمائيين كالممثل نيك نولت الذي سيحضر العرض الأول لفيلم "المحارب المسالم" الذي يشارك في بطولته كما من المقرر حضور النجمة إميلي واتسون والممثل داني هيوستون بالإضافة إلى عدد كبير من المخرجين والمنتجين العالميين.
 
وأقيم مهرجان سراييفو السينمائي خلال الحرب التي امتدت بين 1992-1995 في البوسنة والهرسك كنوع من المقاومة الثقافية ضد أعمال القتل والدمار الشامل في البلاد ليصبح على مر السنوات أفضل المهرجانات السينمائية في المنطقة وأحد أكبر عشرة مهرجانات في أوروبا.

المصدر : الألمانية