الخبز الحافي يعرض فيلما بعد منعه رواية بمصر
آخر تحديث: 2006/8/2 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/2 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ

الخبز الحافي يعرض فيلما بعد منعه رواية بمصر

يعرض في الدورة 22 لمهرجان الإسكندرية السينمائي التي تبدأ في 5 سبتمبر/أيلول المقبل الفيلم الإيطالي الإسباني المغربي المشترك "الخبز الحافي" المقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للروائي المغربي الراحل محمد شكري منعت الرقابة توزيعها في مصر.
 
وقال مدير الإعلام في المهرجان سمير شحادة إن الفيلم الذي قام بكتابة السيناريو له وإخراجه رشيد بن الحاج الإيطالي الجزائري الأصل، سيعرض في فعاليات المهرجان ضمن برنامج استضافة الممثلة الإيطالية مارتيسيا تيديتشي التي تقوم ببطولته.
 
وكانت الرواية التي اقتبس منها الفيلم منعت من التوزيع من مصر بسبب الإباحية الجنسية التي تتضمنها حسب قول الرقابة، والتي تسيء كما قيل في حينه للمجتمعات العربية والإسلامية، كما قامت دول عربية أخرى غير مصر بمنع توزيع الرواية أيضا.
 
وهذه الرواية هي أول أعمال شكري وتدور أحداثها في مدينة طنجة الساحلية حيث تروي جزءا من السيرة الذاتية للمؤلف، حيث يصور الفيلم حالة الفقر التي كان يعيشها المؤلف والمجتمع المغربي بصفة عامة، في الوقت الذي يعيش فيه المحتلون من فرنسيين وإسبان حياة رغد ونعمة.
 
وقد وافق المؤلف قبل وفاته عام 2003 على سيناريو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية، كما وافق على الظهور في المشهد الختامي له بالقرب من قبر شقيقه في الوقت الذي يقوم فيه طفل صغير بالبحث عن قطعة من الخبز بين القبور.
 
ويفتتح مهرجان الإسكندرية بالفيلم الفرنسي "اغتيال بن بركة" للمخرج سيرج لوبيرون وتستمر فعالياته حتى 11 من شهر سبتمبر/أيلول.


المصدر : الفرنسية