غراس: لم أشارك في أي جريمة بالقوات النازية
آخر تحديث: 2006/8/18 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/18 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/24 هـ

غراس: لم أشارك في أي جريمة بالقوات النازية

غونتر غراس (الأوروبية-أرشيف)
أكد الكاتب الألماني غونتر غراس أنه لم يشارك في أي جريمة عندما كان مجندا في قوات العاصفة النازية خلال سنوات شبابه، موضحا أنه التحق بها بعدما تعرض لتضليل عقائدي وكان حينها "ساذجا".
 
واعترف غراس بأنه تأخر كثيرا في الكشف عن هذه المرحلة من حياته، لكنه أكد أنه كرس حياته منذ تجارب الحرب لإدانة النازية، مضيفا أن تلك المرحلة التي وصفها بالمشينة من حياته واحتفظ بها سرا 60 عاما ظلت كامنة في داخله وشكلت هاجسا دائما له.
 
وأضاف "حسب قناعتي العمياء كشاب هتلري لم أطرح أسئلة عن حوادث محددة"، وتابع أن الرغبة في أن يصبح بطلا قد تكون لعبت دورا في التحاقه بهذه القوات، مؤكدا أن أحدا في أسرته لم يكن يتخذ مواقف معادية للسامية.
 
وقال غراس لدى قراءة سيرته الذاتية التي طرحت في الأسواق الأربعاء الماضي إن على القارئ أن يكوّن بنفسه "فكرة عن حياتي", وأضاف "كان صمتي محور هذا الكتاب ولم أحاول التهرب من هذه النقطة" وتساءل عن الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا الموقف.
 
ورفض حائز جائزة نوبل للآداب الطلب الذي تقدم به حائز الجائزة في مجال السلام البولندي ليش فاليسا العدول عن لقب "مواطن شرف" لمدينة غدانسك، مؤكدا أنه لعب في سن مبكرة وفي شروط صعبة دورا مهما من أجل المصالحة بين بولندا وألمانيا عبر كتاباته وتوجهاته السياسية, وقال "لا أرى أي سبب للتخلي عن هذا اللقب".
المصدر : الفرنسية