كاتب يلتزم الصمت حيال لبنان بعد اتهامه بمعاداة السامية
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سبوتنيك: منصة موسكو للمعارضة السورية لن تحضر اللقاء الموسع للمعارضة بالرياض
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ

كاتب يلتزم الصمت حيال لبنان بعد اتهامه بمعاداة السامية

قال الكاتب النرويجي جوستاين جاردر إنه لن يدلي برأيه بعد الآن فيما يجري من اعتداء على لبنان بعد اتهامه بمعاداة السامية ومقارنة أحد أعماله الأدبية بالسيرة الذاتية للزعيم النازي أدولف هتلر الذي أصدرها تحت عنوان "كفاحي".
 
وقال جاردر (54 عاما) الذي كانت روايته الشهيرة "عالم صوفي" هيي الأكثر مبيعا عام 1994، "يجب أن أنأى بنفسي عن أي جدل في المستقبل" مشيرا إلى مقال كان قد كتبه نشرته صحيفة "أفتنبوستن" النرويجية اليومية قبل خمسة أيام قال فيه "لن نعترف بدولة إسرائيل بعد الآن".
 
وأضاف جاردر أن النبرة القاسية التي احتواها مقاله ترجع إلى اليأس الذي أصابه بعد تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان في الآونة الأخيرة مضيفا أن مقالته كانت صيحة لإيقاظ إسرائيل.
 
وقال الكاتب إن إسرائيل ذبحت شرعية وجودها عن طريق أسلحتها البغيضة والحرب التي تشنها والتي تفتقد إلى الضمير، قائلا "إذا كانت الأمة الإسرائيلية بأكملها قد تشتت واضطر بعضهم إلى الهروب من أراضيهم المحتلة ليكونوا شتاتا جديدا، فيجب على العالم التعاطف مع كل اللاجئين والمشردين".
 
وكان جاردر قد انتقد اليهود ووصف الوصايا العشر الواردة في الكتاب المقدس بأنها مجرد ألواح صخرية مسلية، لكنه أكد أنه متمسك بكل ما قاله ما عدا تصريحاته حول هذه الوصايا العشر، قائلا بعد اتهامه بمعاداة السامية "إذا هاجمت إسرائيل تتهم بمعاداة السامية".
 
يذكر أن وزير الخارجية النرويجي يوهانس جار شتوري وصف المقالة التي كتبها جاردر بأنها غير مقبولة ومزعجة.


المصدر : الألمانية