فنانو مصر يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي
آخر تحديث: 2006/7/27 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/27 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/2 هـ

فنانو مصر يطالبون بطرد السفير الإسرائيلي

مظاهرة في الشارع المصري للتنديد بالعدوان على لبنان (الفرنسية-أرشيف)

دعا فنانون مصريون إلى نصرة لبنان وطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة ردا على الهجوم العسكري على لبنان.

وتجمع عدد كبير من الفنانين المصريين في نادي نقابة المهن التمثيلية مساء أمس تلبية لدعوة النقابة بهدف التعبير عن مناصرتهم للشعب اللبناني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي عسكري.

واعتبر الفنان عادل إمام في كلمة له في الاجتماع أن ما يدور في لبنان "حرب عار تخوضها إسرائيل ضد الشعب اللبناني والفلسطيني وعار على الإنسانية والشعوب وهي تنظر إلى مقتل الأطفال والنساء والشيوخ وسط الشوارع".

وطالب الشعب الأميركي "بأن يبكي الحرية التي يسحق باسمها شعب العراق تحت تمثال الحرية وأن يبكي الإسرائيليون تحت حائط المبكى ما يفعلونه بالشعبين الفلسطيني واللبناني".

وانتقد إمام حال العالم العربي قائلا إن "وزيرة الخارجية الأميركية بدعوتها إلى الشرق الأوسط الجديد تتعامل معنا كشعوب من النعاج الخائفين من إسرائيل التي تفوقت علينا بالبحث العلمي في زمن تحولت فيه الدول العربية إلى دول من الدراويش تنتظر فتاوي الشيوخ في التماثيل والفن".

وفي بيان ألقاه باسم الفنانين المصريين طالب نقيبهم أشرف زكي بـ"طرد السفير الإسرائيلي من العاصمة المصرية ووقف التعامل معها في مجالات السياحة والزراعة إلى جانب مقاطعة البضائع الأميركية".

ودعا البيان إلى مؤتمر لجميع النقابات المهنية المصرية للتشاور في اتخاذ مواقف تؤدي إلى تحرك الشارع المصري لمساندة شعوب لبنان وفلسطين والعراق.

من جهته دعا الفنان صلاح السعدني الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى الاستقالة وأن يترك هذا الجسم الهلامي لأنه لم يعد يمثل شيئا بالنسبة للمواطن العربي.

قبر جماعي لضحايا العدوان الإسرائيلي (الفرنسية-أرشيف)

وصرخ السعدني "مدد يا حسن نصر الله وثق أننا الرابحون لأنك رفعت رأس الناس".

أما الفنانة محسنة توفيق فقد اعتبرت أن "مصر تخلت عن دورها الحقيقي عندما وقعت اتفاقات الخيانة في كامب ديفد".

وأكدت الفنانة آثار الحكيم في كلمة قصيرة أنها حضرت للاجتماع لتقول "شكرا لك يا حسن نصر الله أنت الذي يقف في مواجهة الغرب الذي يكرهنا".

أما الفنانة الناشطة رغدة فقد أعلنت "تجهيز قوافل محملة بالأغذية والأدوية لدعم الشعب اللبناني" وطلبت من الراغبين في المشاركة في الحملة ومرافقة القوافل المرسلة إلى لبنان تسجيل أسمائهم.

من جانبه دعا الفنان خالد الصاوي إلى المشاركة في مظاهرة مساء اليوم للتضامن مع لبنان وفلسطين والعراق في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية.

كما أعلن عن رقم حساب مصرفي لتلقي المساعدات المالية التي سيتم إرسالها إلى الشعب اللبناني بالتعاون بين جمعية الصداقة اللبنانية المصرية والسفارة اللبنانية في القاهرة.

المصدر : الفرنسية