كتاب جديد لتشومسكي عن أميركا وازدواجية المعايير
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ

كتاب جديد لتشومسكي عن أميركا وازدواجية المعايير

نعوم تشومسكي (أرشيف) 
صدرت بمصر عن دار مكتبة الشروق الدولية الترجمة العربية لكتاب "أوهام الشرق الأوسط" للمفكر الأميركي البارز نعوم تشومسكي الذي يتعرض فيه تاريخيا وتحليليا لتغيرات شهدتها المنطقة منذ ما قبل الخمسينيات، وينتقد من خلاله ما يصفه بالمعايير المزدوجة لواشنطن.
 
ويقول تشومسكي في كتابه الذي ترجمته شيرين فهمي إن الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش كان يعتبر صدام حليفه وصديقه حتى أغسطس/آب 1990 عندما ارتكب أول جريمة مخالفة للأوامر في إشارة إلى احتلاله الكويت.
 
وأضاف أن "صدام ساعتها فقد صفة المعتدل من وجهة النظر الأميركية لأنه اجتاح الكويت، لكنه عندما كان حليفا لأميركا وحينما قتل الأكراد بالغاز واعتقل المنشقين عنه لم يكن كذلك في نظر بوش الأب".
 
ويصف الكاتب التزام بلاده بحقوق الإنسان بأنه "أسطوري كاذب وأن هذه الحقوق تتحدد على أساس الإسهامات في حفظ النظام فللحكومات العربية حقوق لأنها تسيطر على الشعوب وتضمن تدفق الثروة إلى الغرب ولبريطانيا حقوق ما دامت تلعب دور الكلب التابع الوفي للولايات المتحدة".
 
ويقول إن هدف الولايات المتحدة وبريطانيا يتمثل أساسا في الاحتفاظ بالسيطرة على المناطق المنتجة للنفط وليس الدفاع عنها.
 
كما يتضمن كتاب آخر لتشومسكي صدر حديثا عن الدار نفسها بعنوان "إهدار الحقيقة إساءة التعليم والإعلام وأوهام الليبرالية والسوق الحرة" فصولا نقدية لسياسات أميركية وعربية منها "حرفة صناعة التاريخ" و"ديمقراطية السوق في نظام ليبرالي حديث المذاهب والواقع" و"فيما وراء ترويض التعليم".
 
واكتسب تشومسكي مكانته العربية حين أصبح من أشهر المعادين للسياسة الخارجية لبلاده ولإسرائيل متجاوزا تخصصه الدقيق في علم النحو التوليدي.
المصدر : رويترز