موسيقى عبد الوهاب تصدح بجرش وعمان في حلة جديدة
آخر تحديث: 2006/5/29 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/29 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/2 هـ

موسيقى عبد الوهاب تصدح بجرش وعمان في حلة جديدة

فرقة عزام تقدم الموسيقى بلغات مختلفة (الجزيرة)
 
وصل إلى بيروت اليوم الموسيقار الفلسطيني نبيل عزام قادما من عمّان لاستكمال الاستعدادات الأخيرة للعرضين اللذين ستقدمهما فرقة الأوركسترا (ميستو) الأميركية في مهرجان جرش وفي عمان نهاية يوليو/تموز المقبل، وذلك في أول حفل لها خارج الولايات المتحدة.
 
وأسس عزام المولود بالناصرة والمقيم بلوس أنجلوس منذ عشرين عاما أوركسترا ميستو عام 2000. وتشمل الفرقة 40 عازفا من مختلف الأعراق بينهم تشارلي غولد وهو عازف أميركي يبلغ من العمر 84 عاما وسبق أن شارك في تسجيل معزوفات فيلم (دكتور زيفاغو) وجوزيف شمعة أبرز رموز أوركسترا السيدة فيروز.
 
وقال الموسيقي الفلسطيني للجزيرة نت إن فرقته التي يرعاها رئيس المجلس الأمني الوطني بالسعودية الأمير بندر بن سلطان "بدوافع فنية خالصة" تعزف الموسيقى العربية واليونانية والرومانية والتركية أمام جنسيات مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة كان آخرها حفلة خاصة للجاليتين الكورية واليابانية بلوس أنجلوس في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
عزام التقى موسيقار الأجيال وكتب أطروحة الدكتوراه في موسيقاه (الجزيرة) 
وأضاف أن الفنانة الشابة نجمة برنامج سوبر ستار لهذا العام شهد برمدا ستشارك بحفلي جرش وعمان ضمن فرقته, لافتا إلى إمكانية مشاركة الفنان طوني حنا بهما أيضا. وأوضح أنه سيقدم طيلة ساعتين بكل حفلة عروض أوبرا ومعزوفات وأغاني لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهما من عمالقة الغناء الكلاسيكي.
 
وأشار إلى أن فرقته ستقدم لأول مرة معزوفات لمحمد عبد الوهاب بتوزيع غربي جديد أبرزها (النهر الخالد) و (عاشق الروح) موضحا أن فنانتين أميركيتين بفرقته ساهمتا في إنجاز توزيعه الجديد.
 
وأوضح أن المعزوفات بحلتها الجديدة عرضت للمرة الأولى بالولايات المتحدة خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي. واعتبر عزام أن عبد الوهاب هو الأكثر تأثيرا على الموسيقى العربية بالقرن العشرين, وهو من كان له فضل إدخال آلات غربية كالغيتار.
________________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة