تداعيات غزو العراق بمسلسل عربي في رمضان
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 14:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ

تداعيات غزو العراق بمسلسل عربي في رمضان

بدأ في القاهرة تصوير المسلسل التلفزيوني "قلب الدنيا" الذي يتناول للمرة الأولى في الدراما المصرية توابع الغزو الأنغلو أميركي للعراق وتأثير حرب الخليج على منطقة الشرق الأوسط منذ بداياتها في أوائل التسعينيات وحتى الآن.
 
ويستعرض المسلسل التغيرات المجتمعية والنفسية والسياسية في خمس دول عربية هي مصر والعراق والأردن ولبنان وسوريا من خلال شخصيات متباينة المواقف، منهم المناضلون والعملاء والخونة والسلبيون والأعداء إلى جانب التطرق إلى المواقف الأميركية المؤيدة والمناهضة لحرب الخليج من خلال العديد من الشخصيات الأميركية.
 
كتب قصة المسلسل المقرر عرضه في رمضان المقبل أحمد أبو بكر والسيناريو والحوار محمد رفعت ويخرجه أحمد خضر وهو بطولة تيسير فهمي وتامر هجرس ورانيا فريد شوقي وعزت أبو عوف وسمير صبري وندى بسيوني ومنى عبد الغني وسامح الصريطي وإبراهيم يسري وهند عاكف وشيرين وماجدة الخطيب ومريم فخر الدين ونبيل نورالدين وسناء شافع.
 
الكفاح والإرهاب
وقال كاتب السيناريو محمد رفعت إن المسلسل يحاول التركيز على ضرورة الاعتراف بالحق في الدفاع عن الأرض والتفريق بين الكفاح المسلح والإرهاب من خلال عدد من شخصيات المقاومة في العراق ولبنان وسوريا إضافة إلى عدد من المتعاطفين الأوروبيين والأميركيين.
 
من جانبها قالت الفنانة تيسير فهمي إن الأحداث غير تقليدية وتختلف عن كل ما قدمته الدراما المصرية والعربية على مدار تاريخها لأن المسلسل عبارة عن مجموعة قصص متباينة لشخصيات مختلفة الجنسيات والأعمار والثقافات تربطها فكرة واحدة ومبادئ مشتركة لا يمكن لأي إنسان عادل أن ينكرها.
 
أما المخرج أحمد خضر فقد رأى أن المسلسل يعد استثناء في الدراما العربية باعتباره الأول من نوعه الذي يتم تصويره ما بين ست دول ويستغرق التصوير الخارجي فيه على غير العادة فترات طويلة بعيدا عن البلاتوهات المغلقة التي يتم تصوير معظم المسلسلات التليفزيونية بها.
المصدر : الألمانية