باكستاني أول عالم إسلامي زميل للجمعية الملكية البريطانية
آخر تحديث: 2006/5/26 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/26 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/28 هـ

باكستاني أول عالم إسلامي زميل للجمعية الملكية البريطانية

البروفيسور عطاء الرحمن (الجزيرة نت)
حصل رئيس لجنة التعليم العالي في باكستان البروفيسور عطاء الرحمن على زمالة الجمعية الملكية البريطانية، ليكون أول عالم إسلامي يحصل على هذا التقدير نظرا لجهوده البحثية في علوم الكيمياء العضوية وإنجازاته الضخمة في هذا المجال.
 
ومن أهم الإنجازات تأليف 93 كتابا في علوم الكيمياء يطبع معظمها بالولايات المتحدة وأوروبا وتدرس بجامعات عالمية أميركية وأوروبية ويابانية, إضافة إلى 450 بحثا علميا منشورا كدراسات في مجلات علمية متخصصة علاوة على اختراعات مواد وأدوية تستخدم في علاج أمراض مختلفة منها السرطان.
 
وتعتبر الملكية البريطانية التي أسست عام 1660 من أقدم الجمعيات المعنية بشؤون العلوم والمعرفة بالعالم، ومن المقرر أن يوقع عطاء الرحمن على كتاب الجمعية المشهور في الثالث عشر من يوليو/تموز المقبل والذي يحوي توقيعات علماء مثل دارون ونيوتن وغيرهما.
 
ويرجع البروفيسور الباكستاني أسباب تفوقه في حديثه مع الجزيرة نت، إلى رغبته الشديدة في التعلم وحب البحث العلمي والتعامل مع الصعاب على أنها تحديات والتفاؤل, مضيفا أنه لم ينقطع يوما عن مجال تخصصه رغم انشغالاته الإدارية.
 
وحول رسالته للشباب المسلم، أشار عطاء الرحمن إلى أهمية تحويل مسار طلب العلم إلى رغبة ومتعة تحتل الأولوية ما بين متع الحياة المختلفة، مضيفا أنه بغير ذلك فإن زمن البيروني وابن الهيثم وابن سينا لن يعود إلى حاضر العالم الإسلامي.
 
كما يناشد عطاء الرحمن الذي يشغل منصب منسق عام لجنة العلوم والتكنولوجيا بمنظمة المؤتمر الإسلامي، الدول الإسلامية تخصيص 2% على أقل تقدير من ميزانيتها السنوية للبحث العلمي فيما تعد النسبة اليوم 0.02% وهو ما يعتبره الرجل أمرا مؤسفا.
 
وفي إطار التأكيد على أن زمن اليوم هو زمن المعرفة والاهتمام بالبحث العلمي، أشار العالم الباكستاني إلى أن دولا أوروبية صغيرة لا تملك موارد طبيعية، يفوق دخلها القومي جميع دول العالم الإسلامي الـ57 والتي منها دول نفطية.
 
يُشار إلى أن عطاء الرحمن حاصل على أعلى الأوسمة في بلده، بما فيها هلال امتياز وهو وزير سابق للعلوم والتكنولوجيا، ولا زال بدرجة وزير في الحكومة الحالية.
_____________
المصدر : الجزيرة