فيلم مصري نادر يفتتح المهرجان القومي للسينما المصرية
آخر تحديث: 2006/4/8 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/8 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/10 هـ

فيلم مصري نادر يفتتح المهرجان القومي للسينما المصرية

يتنافس 112 فيلما روائيا طويلا وقصيرا وتسجيليا على جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية الذي تفتتح دورته الثانية عشرة الشهر الجاري بعرض فيلم نادر من تراث السينما المصرية هو "شيء من لا شيء" الذي أنتج عام 1938.
 
وأشار صندوق التنمية الثقافية راعي المهرجان اليوم الجمعة في بيان إلى أن نسخة الفيلم الذي قام ببطولته المطربان عبد الغني السيد ونجاة علي وأخرجه أحمد بدرخان وأنتجته شركة مصر للتمثيل والسينما تم ترميمها وأصبحت جاهزة للعرض في افتتاح الدورة الجديدة يوم 18 ابريل/نيسان بدار الأوبرا المصرية.
 
وقال البيان إن المهرجان يتنافس فيه 26 فيلما روائيا طويلا عرضت عام 2005 ومن أبرزها "دم الغزال" و"ليلة سقوط بغداد" و"السفارة في العمارة" و"خالي من الكوليسترول" و"بنات وسط البلد"، حيث يتنافس 12 مخرجا على جائزة العمل الأول بينهم مخرجتان هما كاملة أبو ذكري بفيلم "ملك وكتابة" ومنال الصيفي بفيلم "الحياة منتهى اللذة".
 
وأضاف البيان أن المهرجان الذي يستمر تسعة أيام يشارك فيه 86 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا منها "داليدا ولدت لتغني" لدعاء عجرمة و"القاهرة كما أراها" لصبحي شفيق و"بيت من لحم" لرامي عبد الجبار و"قطط بلدي" لتامر البستاني و"الجنيه الخامس" لأحمد خالد.
 
ويصدر المهرجان خمسة كتب تلقي الضوء على الرحلة الفنية لخمسة سينمائيين يتم تكريمهم في حفل الافتتاح وهم المخرج علي بدرخان والممثلين محمود ياسين ولبلبة والناقدة حسن شاه والمخرجة التسجيلية منى مجاهد.
المصدر : رويترز