وفاة أول مخرج أسود يحقق نجاحا في هوليود
آخر تحديث: 2006/3/9 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/9 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/9 هـ

وفاة أول مخرج أسود يحقق نجاحا في هوليود

توفي المخرج والمصور الفوتوغرافي الأميركي جوردون باركس -الذي يعد أول مخرج أسود البشرة يحقق نجاحا في هوليود- بمنزله في مدينة نيويورك عن عمر ناهز 93 عاما بعد صراع مع المرض استمر لسنوات.
 
وحقق المخرج الراحل شهرة كبيرة من خلاله فيلمه "شافت" كما نال شهرة مماثلة من خلال صوره الفوتوغرافية التي تمكن من خلالها رصد الآثار التي يخلفها الفقر في الولايات المتحدة والخارج.
 
وتمكن جوردون باركس من خلال شخصية المخبر جون شافت التي ابتكرها في عام 1971 أن يقدم للسينما الأميركية أول بطل أسود البشرة في تاريخها، وأدى نجاح الفيلم إلى انطلاق موجة من أفلام ما عرف بـ"سينما مخاطبة السود" التي أسندت أدوار البطولة فيها إلى الممثلين الأميركيين الذين ينحدرون من أصول أفريقية.
 
وقبل إخراجه لفيلم "شافت" قدم باركس في عام 1969 فيلم "شجرة المعرفة" الذي استقى أحداثه من سيرته الذاتية خلال فترة نشأته في منطقة الغرب الأوسط بالولايات المتحدة، وكان هذا الفيلم هو أول عمل سينمائي تخصص له ميزانية كبيرة تنتجه هوليود لمخرج أسود يتناول قضية العنصرية والحب الأول.
 
ويرجع الفضل إلى فيلم "شافت" في أنه جعل للراحل -الذي ولد في نوفمبر/تشرين الثاني 1912 في منطقة فورت سكوت بولاية كنساس- مكانة محفورة في الذاكرة الأميركية بمثابة أيقونة ثقافية.
المصدر : الألمانية