الموت يغيب رمز الأغنية الأفريقية علي فاركا توري
آخر تحديث: 2006/3/8 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/8 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/8 هـ

الموت يغيب رمز الأغنية الأفريقية علي فاركا توري

علي فاركا توري ينحت بلوز الصحراء ويسمع العالم صوت أفريقيا (الفرنسية)

فارق الحياة اليوم مغني البلوز وعازف الغيتار المالي علي فاركا توري، الذي يعتبر أحد الأصوات الأفريقية التي تعدت شهرتها حدود القارة السمراء وحصل على جوائز دولية كبيرة.

وكان علي فاركا توري يلقب بجون لي هوكر الأفريقي، نسبة إلى نجم البلوز الأميركي ذي الأصول الأفريقية. وقد حاز مرتين على جائزة غرامي التي تعادل جائزة الأوسكار في مجال السينما.

وقد زادت شهرة علي فاركا توري بإصدار شريط "حديث تيمبوكتو" (توكينغ تيمبوكتو) عام 1994 والذي سجله مع عازف الغيتار التيكساسي ري كودر، وفاز بفضله على أول جائزة غرامي.

وخلال مساره الطويل استطاع علي فاركا توري أن يعكس روح الإيقاعات والموسيقات التقليدية لبلدته ذات الطبيعة الصحراوية وأن يقدم للعالم أسلوبا أصيلا نحته بمهارة عالية وسماه البعض ببلوز الصحراء.

أحرز علي فاركا توري ثاني جائزة غرامي في الشهر الماضي عن شريطه "في قلب القمر" الذي سجله مع مواطنه توماني دياباتي والذي اختير كأحسن شريط موسيقي تقليدي في العالم.

وقد أنهى الفنان المالي -وهو في أواخر الستينات من العمر- قبل أيام شريطا جديدا أنجزه لوحده. وإلى جانب الغيتار عرف علي فاركا توري بعزفه المتميز على آلة موسيقية مالية تقليدية تعرف الغوركل.

وسيوارى الفنان المالي الثري في بلدته بيافونكي التي رأى فيها النور والتي كان عمدتها. وبفضل شهرة علي فاركا توري تحولت تلك البلدة إلى مزار لكل عشاق الموسيقى الأفريقية وللسياح الذين يودون رؤية رائد بلوز الصحراء.

المصدر : وكالات