د. عبدالله النفيسي
حاوره/ سيدي محمد
قال المفكر الكويتي عبد الله النفيسي إن العلاقة بين الثقافة والسياسة علاقة لصيقة ولكن النخبة المثقفة تعالج هذا الموضوع بطريقة نخبوية بعيدة عن هموم الشارع العربي.

وذكر النفيسي في حوار مع الجزيرة نت مثالا لذلك مما يحدث في مداولات ندوة الرواية والمستقبل ضمن مهرجان الدوحة الثقافي الخامس، حيث ركز المحاضرون كما ذكر النفيسي على ما يسمونه الخيال العلمي وهو نزعة موجودة في الغرب ونحن للأسف نستعيرها بشكل ببغاوي ومتطرف.

وعلق على قول أحد المتحدثين إن الخيال العلمي هو مقياس الاستشراف الحضاري للمستقبل، قائلا إنه إذا كان الغرب يكتب الروايات عن الخيال العلمي فهو يستند إلى قاعدة متوفرة لديه من علم وتقنية وغيرها، لكن أن نستعير هذا دون أن تكون عندنا القاعدة العلمية فهذا أمر مفتعل ومصطنع.
 
وأكد النفيسي أنه لا بد من التقاطب الذي لم يحصل حتى الآن بين الأدب والشارع أو الرأي العام، فالشارع العربي الإسلامي لديه هموم لا بد أن تنعكس على الأدب في الرواية والشعر والمسرح.
 
وتندر بأن النخبة العربية إذا لم تعكس هموم الشارع فستتحدث كما تحدثت ماري أنطوانيت (زوجة ملك فرنسا لويس السادس عشر) عندما سمعت صوت المظاهرات تطالب بالخبز فقالت أعطوهم "غاتوه".

واستطرد النفيسي بأنه لا يوجد مشروع ثقافي عربي ولا يمكن أن يتبلور هذا المشروع إلا إذا تبلورت قاعدته الموضوعية والفنية وهي غير متوفرة، "وانظر إلى حال المنظمة  العربية للثقافة والعلوم المتفرعة من جامعة الدول العربية لتتأكد من أنه ليس هناك مشروع ثقافي عربي موحد بدأ تنفيذه".
 
واستدرك قائلا إن هناك روادا عربا وفروا النظرية لهذا المشروع مثل عبد الله عبد الدايم وشاكر مصطفى وأنور الجندي وغيرهم مجموعات كبيرة في سوريا ولبنان ومصر ولكن حتى الآن لم تشرع الجامعة العربية في تنفيذ هذا المشروع "وأنا هنا لا ألوم الجامعة بذاتها وإنما ألومها بأعضائها".
 
وعرج النفيسي في حديثه على تدخل الغرب للتأثير على الدول العربية في مجال التعليم، وذكر أن العولمة الثقافية هي خطيرة وتجرنا إلى هزيمة على صعيد الثقافة تضاف إلى سلسلة هزائمنا على الصعيد السياسي والعسكري.
____________
الجزيرة نت
 

المصدر : الجزيرة