الطلاب الفلسطينيون تسلموا آلاف النسخ من الكتب السويدية(الفرنسية-أرشيف)
منى جبران-القدس
صدر عن منشورات المسرح الوطني الفلسطيني بالقدس كتاب "دراسات لنماذج في أدب الأطفال" رصد أهم المداخلات التي كانت تقام في ندوة اليوم السابع الثقافية الأسبوعية الدورية.

ولوحظ أن غالبية القصص التي تم تداولها في الندوة هي للكتاب من الدول الإسكندنافية خاصة من السويد, وفي مقدمة هؤلاء الكتاب الأديبة السويدية أستريد ليندغرين.

كما يلاحظ أن هذه الكتب من منشورات دار المنى في أستوكهولم التي تشرف عليها منى زريقات هيننغ الأردنية الأصل وتوزع هذه الكتب مجانا بعشرات الآلاف من النسخ على طلبة المدارس الفلسطينية.
 
تخصيص
وفي تعليقه على الموضوع قال مشرف ندوة اليوم السابع الكاتب جميل السحلوت إنه جرى تخصيص جلسات الندوة لمدة عام اعتبارا من منتصف العام 2004 لأدب الأطفال.

وأشار السلحوت في تصريحات للجزيرة نت إلى أن غالبية الكتب التي نوقشت في الندوة هي من الأدب العالمي المترجم إلى العربية, وتحديدا الكتب التي توزعها مؤسسة دياكونيا السويدية على المدارس ومن خلالها يتم إطلاع الكتاب والمثقفين والمعلمين على تلك الكتب والقيم التربوية والتعليمية الموجودة فيها.

كما أكد على أهمية الاطلاع على الثقافات الأخرى والإفادة منها, مشيرا إلى أن تلك الإفادة ستعمل على إثراء الثقافة المحلية. وأبدى السلحوت دهشته لوجود روايات أجنبية للأطفال تزيد عدد صفحاتها عن 300 صفحة, وهو الأمر الذي يفتقده الأدب العربي.
 
تنسيق
من جانبها قالت صفاء أبو سعود من مؤسسة دياكونيا إن تنسيق المؤسسة مع ندوة اليوم السابع جاء نتيجة اهتمامها بالتعاون مع الكتاب المحليين، ومن هذا المنطلق قامت المؤسسة بتزويد الندوة بعدد من كتب أدب الأطفال المتوفرة من أجل نقاشها حسب برنامج الندوة.

وأضافت أن المؤسسة تسعى إلى عمل لقاءات لكتاب من السويد وكتاب فلسطينيين من أجل إفادة كل طرف من خبرات وتجارب الطرف الآخر.

أما الأديب والناقد إبراهيم جوهر أحد المشاركين البارزين في الندوة فأوضح أن وجود الندوة ومؤسساتها في مدينة القدس وفي هذه المرحلة بالذات من تاريخ المدينة يهدف إلى خلق حالة ثقافية فيها, وتركيز الندوة على أدب الأطفال يهدف إلى صقل تجارب الكتاب المحليين.

وأضاف جوهر إلى أنه من الأهداف أيضا الاطلاع على الكتب المترجمة ومدى ملاءمتها للثقافة المحلية, خاصة أن هذه الكتب توزع على الطلاب في أعمار مختلفة.
ـــــــــــ

المصدر : الجزيرة