قوس قزح الفلسطيني الأول بمهرجان طوكيو السينمائي
آخر تحديث: 2006/3/12 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/12 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/12 هـ

قوس قزح الفلسطيني الأول بمهرجان طوكيو السينمائي

الفيلم يدور حول الاجتياح الإسرائيلي لرفح (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

في نجاح فلسطيني جديد، حاز الفيلم الوثائقي "قوس قزح" للمخرج عبد السلام شحادة على المرتبة الأولى في مهرجان دولي بالعاصمة اليابانية.

ونال الفيلم الذي أنتجته وكالة رامتان الفلسطينية إعجاب واستحسان المحكمين من بين 17 فيلما لمخرجين من أنحاء العالم، في احتفال جرى أمس السبت بالعاصمة اليابانية بينما حاز فيلمان يابانيان على المرتبتين الثانية والثالثة.

وفي أول رد فعل له أعرب شحادة في اتصال هاتفي من طوكيو عن فرحته الغامرة بهذا النجاح الكبير، معتبرا أن الإنجاز هدية لفلسطين وشعبها.

وكان قوس قزح الذي تبلغ مدته 41 دقيقة، نجح في ثلاث مراحل من التصفيات الأولية التي جرت العام الماضي حيث شارك في التصفيات الأولية قرابة 1200 فيلم.

وتتركز قصته حول توثيق المعاناة التي مر بها الفلسطينيون خلال عملية الاجتياح الاسرائيلية الشهيرة بمدينة رفح في مايو/ أيار 2004، والتي أطلق عليها الجيش الاسرائيلي في حينه عملية "قوس قزح" وراح ضحيتها العشرات من الفلسطينيين بين جريح وقتيل.

وتدور الأحداث من خلال عدسة المصور المخرج شحادة بين ذكريات الطفولة والصبا في شوارع مخيم رفح، ويقابل خلال الفيلم صديقه إبراهيم المزين الذي يعكس الواقع الأليم والصعب من خلال لوحات مرسومة بالرمل والأصباغ.

ووثق الفيلم الذي غلبت عليه مشاعر الحزن والألم شخصيات مختلفة قابلها المخرج خلال تصويره للحدث، ورسمت معالم المعاناة التي عايشها الفلسطينيون وتحديدا مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة والتي سجلت أعلى نسبة اجتياحات وخسائر بشرية ومادية من بين المدن الفلسطينية بالقطاع خلال انتفاضة الأقصى.

وقال شحادة "إن الشخصيات الذين قابلتهم بالفيلم كانوا في طريقي، بعضهم جاء من بين الانقاض يبحث عن إجابات لفقدان سكنه وبعضهم أرهقه تأمل الواقع".

وأكد المخرج على أنه حاول من خلال عدسة كاميرته "أن ينقل الألم ونسيان الحزن وربما الوعد بحياة أفضل".

يُذكر أن شحادة (45 عاما) يعمل مديرا عاما لقسم الإنتاج بوكالة أنباء رامتان، وقد أخرج في السابق العديد من الأفلام الوثائقية التي تعالج مواضيع مختلفة وتركزت في معظمها على معاناة الفلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة