"ملتقى الثقافات" شعار مهرجان الدوحة الثقافي الخامس
آخر تحديث: 2006/3/12 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/12 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/11 هـ

"ملتقى الثقافات" شعار مهرجان الدوحة الثقافي الخامس

الدكتور محمد عبد الرحيم كافود (يسار) أثناء المؤتمر الصحفي (الجزيرة)
أكد سعادة الدكتور محمد عبد الرحيم كافود رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث بقطر، أن مهرجان الدوحة الثقافي الخامس الذي سينطلق يوم 25 مارس/آذار الجاري، سيكون عالميا من خلال الفعاليات الكبرى التي يزخر بها.
 
وأشار كافود إلى أن المهرجان رفع هذا العام شعار "الدوحة ملتقى الثقافات" تعبيراً عن مضمون المهرجان، الذي سيحرص على أن تلتقي فيه مختلف الثقافات والفنون ومن كل البلدان والقارات، لتتفاعل مع بعضها البعض في إطار ثقافي شامل يعكس روح الانفتاح والتكامل.
 
وقال كافود في مؤتمر صحفي للإعلان عن برنامج المهرجان بحضور السيد يوسف درويش الأمين العام للمجلس وعدد كبير من وسائل الإعلام، إن برنامج المهرجان يتضمن زخماً كبيراً من الفعاليات والأنشطة كالندوة الدولية "الرواية والمستقبل"، والإعلان عن جائزة الدولة التقديرية التي سيتم إطلاقها خلال المهرجان وتبلغ مكافآتها المالية 250 ألف ريال قطري.
 
ويتضمن البرنامج ندوة حول التحولات الديمقراطية في منطقة الخليج يشارك فيها مفكرون خليجيون، كما يشمل محاضرة مهمة لوزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بعنوان "تنمية ثقافة الديمقراطية"، بالإضافة إلى محاضرات للمفكر الدكتور عبد الله النفيسي حول حوار الحضارات والدكتور سليمان زيغيدور بعنوان "المسلمون والأوروبيون" والمفكر محمد أركون.
 
كما يستضيف المهرجان المطربة العربية الكبيرة وردة الجزائرية، إضافة إلى العروض الفنية العالمية ومن بينها معرض نادر للوحات المستشرقين واحتفالية تراث البادية بالقرية التراثية، وعروض فلكلورية عالمية ومسرحيات محلية وعشرين معرضا تشكيليا بملتقى الفنون البصرية.
 
يذكر أن الفعاليات ستقام في فندق الريتز كارلتون وملعب الغولف حيث سيكون الافتتاح على خشبة مسرح قطر الوطني بأوبريت "مي وغيلان" للفنان عبد الرحمن المناعي.


______________
المصدر : الجزيرة