أدباء يمنيون يشكلون هيئة لبيت الشعر ببلادهم
آخر تحديث: 2006/2/28 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/28 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/30 هـ

أدباء يمنيون يشكلون هيئة لبيت الشعر ببلادهم

المقالح أشهر شعراء وكتاب اليمن بعد رحيل البردوني (أرشيف)
عبده عايش - صنعاء

أعلن في صنعاء مؤخرا عن تشكيل هيئة بيت الشعر اليمني واختير الدكتور عبد العزيز المقالح أشهر الشعراء والكتاب اليمنيين بعد رحيل الشاعر عبد الله البردوني رئيسا.
 
وقال المقالح إن بيت الشعر اليمني سيكون مفتوحا لكل الشعراء اليمنيين والعرب من مختلف فضاءاتهم الفنية، وأنه سيمثل همزة وصل مع مختلف الحساسيات الشعرية في العالم، وسيعمل على رعاية وتشجيع الحراك الشعري الحديث في اليمن عبر مختلف الوسائل.
 
وقد أختير12 شاعرا من الشعراء العرب كأصدقاء لبيت الشعر اليمني، هم  محمود درويش من فلسطين، وسعدي يوسف من العراق، ومحمد عفيفي مطر من مصر، وقاسم حداد من البحرين، ومحمد جبر الحربي من السعودية، وسيف الرحبي من سلطنة عمان، وأمجد ناصر من الأردن، ومحمد بنيس من المغرب، والمنصف الوهايبي من تونس، وجودت فخر الدين من لبنان، وميسون صقر القاسمي من الإمارات العربية المتحدة وأدونيس من سوريا.
 
كما اختار مؤسسو البيت اليمني أصدقاء للبيت من الشعراء في مختلف اللغات، فيما شكلت هيئة تحرير لمجلة "غيمان" التي سيصدرها البيت من عبد العزيز المقالح  مشرفا عاما، وهمدان دماج رئيسا للتحرير، وعضوية تحرير من محمد عبد السلام منصور، وحاتم الصكر، وعبد السلام الكبسي، وعلي علي الحضرمي، وعلي المقري.
 
وتكونت الهيئة الاستشارية للمجلة من وزير الثقافة خالد عبد الله الرويشان، ووزير الإعلام حسن أحمد اللوزي، وعبد الله البار وآخرين.
 
تجدر الإشارة إلى أن هناك بيوتا للشعر مماثلة قد أنشئت في تونس والمغرب وفلسطين والإمارات، وأن هناك بيوتا عالمية في الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا وهولندا والصين وبلدان أخرى.
المصدر : الجزيرة