ختام مهرجان برلين السينمائي يتحول إلى منبر سياسي
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 10:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 10:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/22 هـ

ختام مهرجان برلين السينمائي يتحول إلى منبر سياسي

ياسميلا جبانيتش دعت إلى تغيير أوضاع البوسنيين في أوروبا (الفرنسية)

حصل الفيلم البوسني "غربافيتسا" الذي يكشف جرائم الاغتصاب المنظم التي تعرضت لها البوسنيات المسلمات إبان حرب البوسنة والهرسك في تسعينات القرن الماضي, على جائزة الدب الذهبي في ختام مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ56.
 
ويثبت حصول الفيلم على أكبر جوائز المهرجان عودة السياسة بقوة لغزو المشهد السينمائي العالمي. ويروي الفيلم قصة مؤثرة عن أم تعرضت للاغتصاب خلال حرب البوسنة والهرسك تواجه ماضيها في سراييفو في فترة ما بعد الحرب.
 
وقالت مخرجة الفيلم ياسميلا جبانيتش (31 عاما) بعد تسلم جائزتها, إنه رغم مرور 13 عاما على انتهاء الحرب فإن القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش والزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كاراديتش لا يزالان فارين من وجه العدالة.
 
وأضافت محولة حفل تسليم الجوائز إلى منبر سياسي "أنهما نظما اغتصاب 20 ألف امرأة في البوسنة وقتلا 100 ألف شخص وطردا مليونا من ديارهم". وقالت المخرجة الشابة فور التهاب الصالة بتصفيق الحضور "إننا في أوروبا وآمل أن يتغير هذا الوضع".
 
الفيلم الثاني الذي حصل على جائزة الدب الفضي أكد الطابع السياسي لسهرة جوائز مهرجان برلين منذ افتتاحه, إذ حصل المخرج البريطاني مايكل وينتربوتوم على الدب الفضي لأفضل مخرج عن فيلمه "الطريق إلى غوانتانامو".
 
ويروي الفيلم القصة الحقيقية لثلاثة بريطانيين سجنوا في معسكر غوانتانامو لمدة سنتين قبل أن يطلق سراحهم بدون توجيه أي تهمة إليهم, والملفت أن الفيلم قدم في برلين بالتزامن مع صدور تقرير عن الأمم المتحدة يطالب بإغلاق المعتقل الأميركي المثير للجدل.
 
وقال وينتربوتوم لدى تسلمه جائزته إن ثلاثة أشخاص فقط يستحقون هذه الجائزة وهم الأسرى الذين روى قصتهم, داعيا الشبان الثلاثة للصعود إلى المسرح أمام تصفيق الحضور.
 
جعفر بناهي أهدى جائزته إلى كل النساء (الفرنسية)
الجائزة الكبرى للجنة التحكيم ذهبت لفيلم "حالة تسلل" للمخرج الإيراني جعفر بناهي الذي يتضمن تكريما مؤثرا للشباب الإيراني المتعطش إلى الحرية من خلال سرد قصة فتيات يسعين للالتفاف على القوانين والتقاليد من أجل حضور مباراة كرة قدم.
 
وقال بناهي عقب استلامه الجائزة "قيل إن النساء في اليونان القديمة لم يكن يسمح لهن بحضور المباريات الرياضية, لكن في عام 404 قبل الميلاد تنكرت امرأة في هيئة رجل وذهبت لتشاهد ابنها. بعد ذلك أصبح حضور المباريات الرياضية ممكنا للنساء. أود إهداء هذه الجائزة إلى كل النساء".
 
وبدأ هذا الانعطاف السياسي في السينما العالمية منذ مايو/أيار الماضي في مهرجان كان الذي منح السعفة الذهبية لفيلم "الطفل" للشقيقين داردين, والذي يغوص بعمق في الواقع السياسي والاجتماعي المعاصر. ومن المتوقع أن يهيمن هذا التوجه السينمائي العام على حفل تسليم جوائز الأوسكار الذي سيجرى في الخامس من مارس/آذار المقبل في هوليود.
 
لائحة الفائزين
وفي ما يلي لائحة الفائزين بجوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي:
 
- الدب الذهبي لأفضل فيلم: "غرافيتسا" للمخرجة ياسميلا جبانيتش (البوسنة).
 
- الدب الفضي, الجائزة الكبرى للجنة التحكيم: "حالة تسلل" لجعفر بناهي (إيران).
 
- الدب الفضي لأفضل مخرج: مايكل وينتربوتوم ومات وايتكروس عن فيلم "الطريق إلى غوانتانامو".
 
- الدب الفضي لأفضل ممثل: موريتز بلايبترو في فيلم "الجزيئيات الأساسية".
 
- الدب الفضي لأفضل ممثلة: ساندرا هولر في "قداس جنائزي".
 
- الدب الفضي لأفضل مساهمة فنية: يورغن فوغل ممثل ومنتج وكاتب سيناريو فيلم "الإرادة الحرة" للمخرج الألماني ماتياس غلاسنر.
 
- جائزة ألفرد باور باسم أول مدير لمهرجان برلين: "الحارس" للمخرج رودريغو مورينو (الأرجنتين, إسبانيا, ألمانيا).
 
- جائزة أفضل أول فيلم: "مسلسل تلفزيوني" للمخرجة برنيه فيشر (الدانمارك, السويد).
المصدر : وكالات