تعرض مكتبة الإسكندرية 200 لوحة رسوم كاريكاتورية خلال يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط المقبلين للفنان والشاعر الشعبي الراحل صلاح جاهين بمناسبة مرور 20 عاما على وفاته.
 
وقال مدير الإعلام في المكتبة خالد عزب إن مركز الفنون ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في المكتبة حضرا لهذا المعرض المشترك بالذكرى الـ20 لرحيل الشاعر والفنان الذي أثرى الثقافة المصرية في حياته وبعد مماته, حسب قوله.
 
وكان جاهين عبر في رسومه الكاريكاتورية عن الحركة السياسية في مصر بما يتعلق بمصر نفسها وبتأثيراتها على الساحة العربية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي إثر ثورة 23 يوليو/ تموز 1952.
 
يذكر أن الراحل المحتفى برسومه كان شاعرا شعبيا متميزا إلى جانب صديقه الذي كان يعتبره أستاذه في الشعر فؤاد حداد، وتفوق عليه إثر كتابته رباعياته أكثر كتب الشعر توزيعا في العالم العربي، وقد وزعت فقط العام الماضي أكثر من 125 ألف نسخة أصدرها مشروع مكتبة الأسرة.
 
وتميز جاهين أيضا في الكتابة المسرحية خاصة لمسرح العرائس المخصص للأطفال، ومن خلاله قدمت له عدة مسرحيات، أهمها "الليلة الكبيرة" التي أثرت بالوجدان الشعبي المصري حتى الآن.
 
وضمن إبداعاته قام بالتمثيل في بعض الأفلام وكتب سيناريو مجموعة كبيرة من الأفلام أبرزها أربعة أفلام قام بإخراجها أهم المخرجين المصريين يوسف شاهين، بينها فيلم "الاختيار" و"فجر يوم جديد" عدا أفلام


أخرى حققت شعبية كبيرة مثل "خلي بالك من زوزو".

المصدر : الألمانية