توفي جوزف باربيرا رسام شخصيتي توم وجيري الاثنين في لوس أنجلوس عن 95 عاما.
 
وأنشأ جوزف باربيرا في عام 1957 مع وليام هانا الذي توفي في 2001 شركة "هانا-باربيرا" للرسوم المتحركة التي أصبحت شهيرة بشخصياتها المتحركة لاسيما "توم آند جيري" و"يوغي بير" و"سكوبيدو" و"فرد فلينستون".
 
وقال باري ميير رئيس شركة "وارنر بروذرز" إن "جو باربيرا كان أسطورة في مجال الرسوم المتحركة والتلفزيون، وتابع قائلا "من العصر الحجري إلى حقبة الفضاء, الشخصيات التي وضعها باربيرا مع شريكه  الراحل وليام هانا لم تكن نجوما متحركة كبيرة فحسب بل تشكل جزءا عزيزا من الثقافة الشعبية الأميركية".
 
وبدأ الرجلان تعاونهما عام 1937 مع شركة "مترو غولدوين ماير" حيث وضعا شخصية الهر "توم" الذي يحاول بكل الوسائل القبض على الهر "جيري" من دون أن يفلح، حيث كان هانا يتولى الإنتاج وباربيرا الرسم وقد فازا بسبع جوائز أوسكار.
 
وأنتج هذا الثنائي للتلفزيون أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاما ومن أشهرها "ذي فلينستونز" الذي بث للمرة الأولى عام 1960 و"يوغي بير" و"جوني كويست" و"سكوبي دو" و"بنانا سبليتز" و"هارلم غلوب تروترز".
 
وولد باربيرا عام 1911 في نيويورك وبدأ عمله مصرفيا لكن سطع نجمه كرسام عندما نشرت إحدى المجلات رسومه، وتابع دروسا في الفن وأسس أستوديوهات "فان بورين" للرسوم المتحركة في نيويورك.

المصدر : الفرنسية