لوائح بينالي القاهرة تمنع مشاركة أي دولة تحتل أراضي الغير (الفرنسية -أرشيف)

فاز خمسة تشكيليين، أربعة من العالم العربي وواحد مكسيكي، بجوائز الدورة العاشرة لبينالي القاهرة والتي بلغت قيمة كل واحدة منها 25 ألف جنيه مصري.

وتبلغ قيمة مجموع جوائز بينالي 200 ألف جنيه مصري (نحو 35 ألف دولار) مقسمة إلى 11 جائزة أبرزها الجائزة الكبرى التي حجبت (50 ألف جنيه مصري) وتحمل اسم الملكة الفرعونية تي.

وفاز بجوائز بينالي الخمس كل من العماني رشيد بن عبد الرحمن البلوشي والسوري ماهر البارودي والمصري جورج فكري والأردنية هيلدا حياري والمكسيكي بيتسابي روميرو.

أما جوائز لجنة التحكيم الخمس، التي تبلغ قيمة كل منها خمسة آلاف جنيه مصري، ففاز بها كل من السوداني حسان علي أحمد علي، والإيطالي إيميليو ليفريدي، والأميركي دانييل جوزيف مارتينيز، واللبناني وليد عوني والأرمنية تيتي فاردانيان.

وأثارت مشاركة دانييل جوزيف مارتينيز استنكارا واحتجاجا من قبل بعض المشاركين لكون لائحة بينالي في دوراته السابقة تنص على عدم السماح بمشاركة الدول التي تحتل أراضي الغير.

واستغرب الناقد المصري أسامة عفيفي مشاركة الولايات المتحدة التي تحتل العراق.

وذكر أن لائحة بينالي طبقت على العراق الذي منع فنانوه من المشاركة حين احتل الكويت في أغسطس/آب 1990، كما طبقت على فنانين من صربيا في التسعينيات ولا تزال مطبقة على إسرائيل التي تحتل الأراضي الفلسطينية.

وتساءل عفيفي عما إذا كانت المشاركة الأميركية جاءت بصفة شخصية بتوجيه الدعوة للفنان الأميركي المشارك بعيدا عن الصفة الرسمية.

لكن رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية محسن شعلان، وهو رئيس بينالي، قال في المؤتمر إن دعوة الجانب الأميركي كانت بصفة رسمية.

وشدد على أن إسرائيل "لا يمكن أن تشارك في بينالي وهي تعلم ذلك جيدا"، مضيفا أن "أميركا موجودة في كل الأنشطة، فلماذا توجيه الاتهام إلى بينالي القاهرة؟".

المصدر : رويترز