من قرطبة إلى سمرقند.. ضمن آسياد الدوحة
آخر تحديث: 2006/12/12 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/12 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/22 هـ

من قرطبة إلى سمرقند.. ضمن آسياد الدوحة

خريطة توضح شكل أقاليم جزيرة العرب ضمن معرض الفن الإسلامي (الجزيرة نت)
يقام على هامش دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة الجارية حاليا بالدوحة معرض للفن الإسلامي تحت عنوان "من قرطبة إلى سمرقند" بقصر الشيخ فهد بن علي آل ثاني. 
 
ويقدم المعرض نحو خمسين قطعة فنية من روائع متحف الفن الإسلامي الجديد الذي سيقام في قطر ضمن أكبر المشاريع الثقافية، والذي صممه أحد أشهر المهندسين المعماريين في العالم وهو الفرنسي آي أم بي ونفذ تصميمه الداخلي جيم ميشال ويلميت.
 
وتعتبر هذه المقتنيات الفنية التي يقدمها معرض "من قرطبة إلى سمرقند" شاهدا على تاريخ ثقافي فني غني بالتنوع يمتد عبر ثلاث قارات وعلى مدى ثلاثة عشر قرنا اعتبارا من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر الميلادي.
 
ومن المعروضات الثمينة والنادرة خريطة لشكل جغرافي قديم يوضح أقاليم جزيرة العرب وعملات أموية وأطباق من العصر التركي وسجاد إيراني عتيق، بالإضافة إلى مصحف مغربي مخطوط باليد من مئات السنين وصندوق للشطرنج كما اشتمل المعرض على جدارية قديمة.


 
ويقدم المعرض هذه المنمنمات التراثية في إطار جغرافي متسلسل بدءا من أشياء خاصة بمدينة قرطبة بالأندلس، مرورا بالمغرب العربي وتلمسان والقيروان، ووصولا إلى ليبيا ثم مصر، وهكذا إلى أن يصل إلى تركيا ومدينة سمرقند نهاية الرحلة حيث لكل منطقة خصوصيتها في المعرض.
المصدر : الجزيرة