تنطلق اليوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان دبي السينمائي الدولي ببرنامج يشمل عرض 115 فيلما من 74 بلدا.
 
وتتميز هذه الدورة بالإضافة إلى تقديمها العرض الأول لـ 48 فيلما بتخصيص قسم لسينما الأطفال يضم أفلاما للصور المتحركة والأفلام الطويلة ذات البعد الثقافي المتنوع بهدف تنمية قدرات الطفل.
 
وأوضح عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي في مؤتمر صحفي عقد بدبي، أن برنامج الدورة يشمل أفلاما داخل المسابقة ستتنافس على جوائز "المهر للإبداع السينمائي العربي"، التي استحدثت حسب قوله خلال الدورة الحالية بهدف دعم السينما العربية.
 
ويشارك في هذه المسابقة ثلاث فئات من الأفلام تعرض للمرة الأولى، طويلة وروائية وقصيرة.
 
ويتضمن البرنامج أيضا عرض أفلام خارج المسابقة وتشمل أفلاما عربية وعالمية منوعة، وينقسم البرنامج أيضا إلى ثلاثة أقسام، يضم الأول "ليالي عربية" الذي ستعرض فيه أفضل أعمال السينما العربية.
 
أما القسم الثاني فسيكون تحت اسم "إماراتيون واعدون" يرمي للاحتفاء وتشجيع المواهب السينمائية بدولة الإمارات إلى جانب قسم "موزاييك" الذي ستعرض ضمنه أفلام تتميز بطابعها الإبداعي.
 
وأشار رئيس المهرجان إلى أن قسم الأفلام العالمية يضم تسع فئات متنوعة تشمل قسما خاصا بسينما الأطفال، وكذا برنامج أفلام "الجسر الثقافي" التي تعرض أفلاما تدعو إلى تقريب وجهات النظر بين العالمين الإسلامي والغربي.
 
ومن جهته يعرض برنامج "المقهى الأوروبي" أفلاما سينمائية من مراكز الإنتاج السينمائي الأوروبي، أما "إطلالات على آسيا" فيضم أفلاما من بلدان دول الشرق الأقصى بآسيا مثل اليابان والفلبين وكوريا الجنوبية.
 
وسيتم خلال المهرجان أيضا عرض أفلام من شبه القارة الهندية وكذا أفلام وثائقية حديثة، أما برنامج "على شرف أفريقيا"  فيعرض أفلاما من أفريقيا بالإضافة إلى فقرة خاصة بـ"عالم السينما المعاصرة" سيتم خلالها عرض أفلام من دول رومانيا وروسيا وإيران والأرجنتين.
 
وأوضح سيموند فيلد مدير برنامج العروض العالمية بالمهرجان أن الأفلام المعروضة تعكس نماذج من أبرز الأعمال السينمائية المقتبسة من تجارب متنوعة وبيئات مختلفة في العالم.
 
ويتم خلال الدورة الحالية -التي ستستمر حتى 17 من الشهر الجاري بمشاركة واسعة للأفلام العربية من دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا- تكريم كل من المخرج السوري نبيل المالح ونجمي الشاشة السينمائية الأميركي أليفرستون والهندي شاه روخان.

المصدر : الجزيرة