إصدار أول صحيفة يومية سياسية مستقلة في سوريا
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 23:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 23:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ

إصدار أول صحيفة يومية سياسية مستقلة في سوريا

إصدار صحيفة مستقلة يؤشر إلى كسر الاحتكار الرسمي (الفرنسية-أرشيف)
من المقرر أن تصدر في سوريا غدا الأحد أول صحيفة سياسية يومية مستقلة أطلق عليها اسم (الوطن) هي الأولى من نوعها منذ وصول حزب البعث الحاكم إلى السلطة عام 1963.
 
وقال مصدر في صحيفة الوطن إن إصدار الصحيفة يؤشر إلى كسر الاحتكار الرسمي للصحف السياسية الذي استمر أكثر من أربعة عقود.
 
ونالت صحيفة الوطن ترخيصا رسميا بالصدور منتصف العام الحالي وقد طبعت العديد من النسخ كتجربة أولى عشية صدورها. وقد رخص للجريدة باسم الشركة العربية السورية للنشر والتوزيع التي تضم مجموعة من رجال الأعمال.
 
ويترأس تحرير الصحيفة وضاح عبد ربه الذي سبق أن نال ترخيصا لإصدار مجلة "الاقتصادية" التي استقطبت عددا لا بأس به من القراء.
 
وقال وضاح عبد ربه إن هامش الصحيفة السياسي سيكون مفتوحا، مضيفا أن أحدا لم يوجه له أي ملاحظة بهذا الشأن لدى ترخيص الجريدة.
 
وبحكم قانون المطبوعات في سوريا فقد يتعرض الصحفي لعقوبة تصل إلى السجن مدة ثلاثة أعوام إضافة إلى غرامات مالية تصل إلى مليون ليرة سورية إذا أساء إلى "الأمن القومي أو علاقات سورية بدولة أجنبية أو نشر معلومات كاذبة".
 
ومنذ وصول حزب البعث إلى الحكم قبل 43 عاما احتكر إصدار الصحف في البلاد، إلا أن مطلع القرن الحالي شهد ولادة عدة صحف خاصة، بعد وصول الرئيس بشار الأسد إلى الحكم عام  2000، لكنها اقتصرت على الشؤون الاقتصادية والثقافية والإعلانية.
 
وتصدر في سوريا ثلاثة صحف يومية رئيسية هي تشرين الحكومية والبعث الناطقة بلسان الحزب الحاكم، والثورة شبه الرسمية، وهناك صحف صغيرة تصدر في بعض المحافظات.
 
وقد أغلقت السلطات في يوليو/تموز 2003 أول صحيفة سياسية ساخرة مستقلة أصدرها رسام الكاريكاتير السوري علي فرزات أوائل عام 2001، بعد تجاوزه ما قالت إنه "خطوط حمراء". وصدرت تلك الصحيفة بداية كل 15 يوما ثم أصبحت أسبوعية قبل إغلاقها.
 
كما أغلقت وزارة الإعلام السورية مؤخرا قناة شام الفضائية التي كانت أول تلفزيون سوري مستقل بعد أشهر من انطلاقتها.
المصدر : الجزيرة + وكالات