معرض بنيويورك يستكشف دور الذهب في الحضارة
آخر تحديث: 2006/11/16 الساعة 02:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/16 الساعة 02:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/25 هـ

معرض بنيويورك يستكشف دور الذهب في الحضارة

 
يستضيف المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك يوم السبت القادم معرضا يسلط الضوء على دور الذهب في التأثير على الحضارة.
 
ويشتمل المعرض على  سبعمائة قطعة جيولوجية وحضارية من مختلف انحاء العالم تبين الدورالمحوري الذي لعبه الذهب في تطور الحضارة، والرغبة الشديدة في البحث عن المعدن النفيس.
 
ويضم أيضا أدوات واشياء ذهبية تستخدم منذ قرون، منها أكواب كانت تستخدم في بيرو قبل تسعمائة عام من ميلاد المسيح، وأقراط ذهبية يونانية وعملات بيزنطية وأكواب كانت تستخدم في حضارة الأنكا في بيرو.
 
وحتى عام 4000 قبل الميلاد تقريبا كان الإنسان يعتقد أن الذهب مجرد صخرة وإن كانت نادرة، قبل ان يبدأ في استخدامها كمخزن للقيمة.
 
ويقول تشارلز سبنسر المسؤول عن العرض بالمتحف إن البشر كانوا يتقاتلون على أشياء كثيرة، ولكن عندما دخل الذهب الساحة زاد كم العنف.
 
وبحسب سبنسر فإن تصنيف الناس إلى طبقات اجتماعية هو ما أعطى للذهب قيمة، بيد أنه ولفترة طويلة من الوقت لم يعتبر مفيدا في شيء أكثر من مجرد إثارة الإعجاب باستخدامه في صنع أشياء لامعة وجميلة.
 
وعندما بدأ الاهتمام بقدرة الذهب على إثارة الإعجاب، ومع ندرة المعدن أصبح الذهب اختيار الملوك والنبلاء والأغنياء. واكتشفت أقدم مشغولات ذهبية بموقع في فارنا ببلغاريا، ويرجع تاريخها الى ستة آلاف عام.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: