الشاعر أدونيس (الجزيرة)
تستضيف مكتبة الإسكندرية الشهر القادم  ضمن برنامج "الباحث المقيم" الشاعر السوري البارز أدونيس، الذي أثار كتابه "الثابت والمتحول" ودراساته عن التراث العربي كثيرا من الجدل.
 
وقالت المكتبة إن برنامج الباحث المقيم الذي يستضيف أدونيس ابتداء من الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم يهدف لإحياء روح مكتبة الإسكندرية القديمة ودورها العلمي والثقافي، من خلال استضافة كبار الباحثين التراثيين في العالم وألمع الأسماء في المجالات التراثية المختلفة.

ويلتقي الباحث المقيم خلال الإقامة في مكتبة الإسكندرية يوميا بالمتخصصين والمثقفين بما يضمن الاحتكاك المعرفي المباشر واقتباس الروح العلمية، حيث يقوم مركز المخطوطات بالمكتبة بعمل توثيق لهذه المحاضرات لتكون متاحة لجمهور الباحثين بسعر التكلفة.
 
وأضاف بيان للمكتبة أن أدونيس الذي تستمر إقامته بالمكتبة عشرة أيام سيلقي عددا من المحاضرات الثقافية والأدبية، مشيرا الى أنه واحد من أبرز المفكرين المعاصرين الذين أثارت أعمالهم جدلا واسعا في الأوساط الفكرية العربية.
 
وأشار البيان الى تراث مكتبة الإسكندرية القديمة في هذا التقليد حيث كان حكام البطالمة الذين أنشؤوا المكتبة يحرصون على أن يستقدموا لها العلماء من أرجاء العالم ما كان له أعمق الأثر في تأصيل المعرفة وتطوير العلوم وإرساء مجد الإسكندرية كمنارة للفكر والعلم لا ينمحي أثرها من ذاكرة الإنسانية.
 
وضمن هذا البرنامج استضافت المكتبة العام الماضي المفكر المصري المقيم في فرنسا رشدي راشد، وهو الرئيس السابق لمركز تاريخ العلوم والفلسفات العربية والقروسطية بفرنسا الذي يعنى بدراسة تاريخ العلوم والفلسفة في القرون الوسطى.
 
ومن المشاركين في الفترة القادمة الباحث التركي رمضان ششن والمغربي أحمد شوقي بنين وأستاذ تاريخ العلوم بجامعة هارفارد الأميركية عبد الحميد صبرة.


المصدر : رويترز