فنان فلسطيني يقدم جرش في هوليوود
آخر تحديث: 2006/10/11 الساعة 19:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: توتر العلاقات مع مصر لا نتحمل المسؤولية عنه
آخر تحديث: 2006/10/11 الساعة 19:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/19 هـ

فنان فلسطيني يقدم جرش في هوليوود

الفنان الفلسطيني نبيل عزام (يسار) (الجزيرة نت)
 بعدما ألغي مهرجان جرش في الأردن الذي كان مقررا الصيف الفائت تنظم  أوركسترا "ميستو" الأميركية بقيادة المايسترو الفلسطيني نبيل عزام حفلا كبيرا بكاليفورنيا في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تحت عنوان "جرش في هوليوود".
 
وفي تصريح لـ"الجزيرة نت" قال الدكتور نبيل عزام ابن مدينة الناصرة بأراضي 48 المقيم في أميركا منذ عقدين إنه أصر على إقامة الحفل الذي ألغاه العدوان على لبنان في أكبر قاعات جامعة ucla هذه المرة.
 
وكشف المايسترو عزام أن فرقته ستقدم أغنية عربية جديدة وضعها الشاعر اللبناني هنري زغيب مهداة للأردن وهي "زهرة عمان" وستشدو بها المغنية المغربية زهرة بعد أن كان من المفروض أن تؤديها شهد برمدا.
 
وستتخلل الحفل عروض أوبرا ومعزوفات وأغان لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهما من عمالقة الغناء الكلاسيكي حيث  أكد عزام أن فرقته ستقدم لأول مرة معزوفات لمحمد عبد الوهاب بتوزيع جديد متأثر بالموسيقى الغربية منها "النهر الخالد" و"عاشق الروح" لافتا إلى أن فنانتين أميركيتين في فرقته ساهمتا في إنجاز توزيعه الجديد.
 
وقد تأسست أوركسترا "ميستو" التي يرعاها رئيس المجلس الأمني الوطني في السعودية الأمير السعودي بندر بن سلطان عام 2000 من قبل الموسيقار نبيل عزام وتشمل 40 عازفا من مختلف الأصول العرقية من بينهم تشارلي غولد وهو عازف أميركي عمره 84 عاما سبق أن شارك في تسجيل معزوفات "دكتور جوفاكو" والفنان جوزيف شمعة وهو من أبرز رموز أوركسترا السيدة فيروز.
 
يشار إلى أن عزام حائز على شهادة الدكتوراه في الموسيقى بعد أن قدم أطروحته في أثر فن محمد عبد الوهاب على الموسيقى العربية المعاصرة.
واعتبر عزام أن عبد الوهاب هو الأكثر تأثيرا على الموسيقى العربية في القرن العشرين ونوه إلى دوره في إدخال المؤثرات والعناصر الغربية عليها كإدخال الجيتار، موضحا أن هذا لا ينتقص من مكانة عمالقة آخرين كالسنباطي وزكريا أحمد.
المصدر : الجزيرة