دار نشر باريسية تصدر كتيبا لمقالات سمير قصير
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ

دار نشر باريسية تصدر كتيبا لمقالات سمير قصير

سمير قصير كان من المعارضين للوجود السوري في لبنان (الفرنسية)
يتوقع أن تصدر إحدى دور النشر الفرنسية الشهر القادم كتيبا يجمع 20 مقالا للصحافي اللبناني الفرنسي سمير قصير الذي قتل في تفجير ببيروت في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.

وأوضحت دار النشر الفرنسية "آكت سود" في باريس أن عنوان الكتيب هو "لبنان: ربيع لم يكتمل" كان الصحفي المعارض لسوريا تعهد بتأليفه خلال الصيف الماضي.

وحسب دار النشر أيضا كان من المقرر أن يقدم قصير مخطط الكتيب في نهاية أغسطس/ آب، غير أنه اغتيل عن 45 عاما دون أن ينجز هذا المشروع.

وقالت دار النشر الباريسية إن سمير قصير أوضح لها أنه سيعمد في هذا المؤلف إلى "المزج بين السرد والتحليل ليشرح لماذا وكيف كان تشابك العوامل الداخلية والخارجية قبل وبعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري سيؤدي بشكل محتم إلى انسحاب القوات السورية من لبنان".

وبعد اغتيال قصير أصدر الناشر بالاتفاق مع أرملة الصحافي رئيس تحرير صحيفة النهار اللبنانية التي كان يعمل بها كتابا يحمل العنوان نفسه جمع فيه 20 مقالا ترجمت عن العربية, "يعكس صورة عن فحوى الكتاب الذي لم يتمكن من تأليفه".

وكتبت بعض المقالات الـ20 في سياق الأحداث التي تلت اغتيال الحريري في 14 فبراير/ شباط في بيروت, فيما كان بعضها الآخر سابقا لهذا الحدث.

ولقصير مؤلفات عدة، من أبرزها كتاب مرجعي بعنوان "تاريخ بيروت" صدر عن دار "فايار" الفرنسية عام 2003، أما إصداره الأخير فهو بعنوان "تطلعات إلى المأساة العربية" الصادر بالفرنسية عام 2004.

المصدر : الفرنسية