مخرج "ويجا" يدافع عن فيلمه ويرفض اتهامات الأزهر
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ

مخرج "ويجا" يدافع عن فيلمه ويرفض اتهامات الأزهر

دافع المخرج المصري خالد يوسف عن فيلمه الجديد "ويجا" الذي أثار سجالا واسعا في الأوساط الفنية المصرية، رافضا اتهامات بعض علماء الأزهر للفيلم بأنه يسيء إلى الإسلام.
 
وقال المخرج الشاب إن "الفيلم لا يسيء إلى الإسلام"، ولكنه "يعالج قضايا موجودة في الواقع الاجتماعي".
 
وكان المخرج يرد على تصريح لمفتي الديار المصرية السابق نصر فريد في صحيفة "المصري اليوم" اعتبر فيه أن الفيلم "يعكس ثقافة علمانية وأنه نتاج للغزو الثقافي الذي يهدف إلى هدم قيم وأخلاق المجتمع الإسلامي".
 
وقال المخرج دفاعا عن فيلمه الرابع الذي بدأ عرضه قبل 10 أيام في دور السينما المصرية إنه "لن يقبل أية رقابة للأزهر على أي عمل كان لأن هذا ليس من وظيفته، وإنما هي وظيفة الرقابة على المصنفات الفنية والتي بدورها يجب أن تنتهي".
 
وأثار مشهد يظهر الفنانة منة شلبي وهي ترتدي خمارا أثناء ذهابها لمقابلة في حارة شعبية مع عشيقها -الوجه الجديد على الشاشة- محمد الخلعي, رد فعل علماء الأزهر عليه.
 
والفيلم يتطرق في خطه الدرامي إلى كشف دواخل خمسة أصدقاء من خلال لعبة يتبادلون فيها الأدوار. ويتبين خلال ذلك أن أبطال الفيلم هاني سلامة وهند صبري وشريف منير ومنة شلبي ومحمد الخلعي والوجه اللبناني الجديد دولي شاهين، يقيمون بينهم علاقات جنسية وعاطفية مختلفة.
 
وكان يوسف الذي عمل مساعدا للمخرج المصري الشهير يوسف شاهين قد أثار في فيلمه الأول "العاصفة" الذي تطرق إلى تأثير حرب العراق على مصر، ردود فعل كبيرة على طريقته المباشرة في عرض المشاهد والموقف السياسي.
المصدر : الفرنسية