جبل بروكباك والفلسطيني "الجنة الآن" أفضل أفلام غولدن غلوب
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قتيل و6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة بمنطقة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ

جبل بروكباك والفلسطيني "الجنة الآن" أفضل أفلام غولدن غلوب

 
حصد فيلم جبل بروكباك (Brokeback Mountain) معظم الجوائز المرموقة في مهرجان غولدن غلوب الذي أقامته جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود اليوم.
 
وتعتبر هذه الجوائز تصريحا مباشرا لدخول الفيلم المنافسة المحمومة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الذي تقيمه أكاديمية العلوم والفنون السينمائية في لوس أنجلوس في مارس/ آذار المقبل.
 
فكما كان متوقعا فاز جبل بروكباك بجائزة أفضل فيلم درامي, وحصل مخرجه التايواني الأصل آنغ لي على جائزة أفضل مخرج للعام 2006. وحصد هذا الفيلم جائزتين أخريين هما أفضل سيناريو وأفضل أغنية. وكان الفيلم في طليعة المنافسة حيث كان مرشحا لسبع جوائز.
 
وشكر المخرج جمعية الصحافة الأجنبية, وقال إن هذا التكريم الذي حظي به الفيلم يؤكد قدرة السينما على صنع التغيير في تفكير المشاهدين.
 
الموسيقيان غوستافو سانتاولالا وبيرني توبين حصلا على جائزة أفضل أغنية (الفرنسية)
وبحصوله على الجائزة يكون آنغ لي قد تغلب على منافسيه وودي آلان عن فيلم "نقطة التلاقي" (Match Point) وجورج كلوني عن "نوم هنيء وحظ سعيد" (Good Night and Good Luck) وبيتر جاكسون عن "كينغ كونغ" (King Kong) وفرناندو ميريليس عن "البستاني" (The Constant Gardner) وستيفن سبيلبرغ عن "ميونيخ" (Munich).
 
والأغنية التي حصلت على الجائزة هي "حب لن يشيخ أبدا" (A Love That Will Never Grow Old) للمغنية أميلو هاريس, وجائزة أفضل سيناريو منحت إلى لاري ماكمورتري وديانا أوسانا.
 
ويسرد فيلم جبل بروكباك قصة علاقة شاذة بين اثنين من رعاة البقر الأميركيين إبان ستينات وسبعينيات القرن الماضي, حيث كان الحديث عن العلاقات الجنسية الشاذة من المحرمات الاجتماعية في الولايات المتحدة في ذلك الحين.
 
الجوائز الأخرى
أما الجوائز الأخرى فقد وزرعت على النحو التالي:
 
صورة تذكارية لكادر مسلسل الضائعون بعد فوز العمل كأفضل مسلسل تلفزيوني (رويترز)
أفضل ممثلة في فيلم درامي ذهبت إلى فيليسيتي هوفمان عن فيلم "أميركا المتحولة" (Transamerica), حيث تلعب دور رجل يتحول إلى امرأة. وشكرت الممثلة فريق الفيلم وعائلتها وخصت بالتحية "الرجال والنساء الذين يواجهون الإبعاد والتهميش" من أجل أن "يصبحوا ما هم حقا عليه".
 
وتدور أحداث الفيلم حول شخص من لوس أنجلوس يعلم قبل إجراء جراحة للتحول إلى أنثى, أن له ابنا مراهقا في أحد سجون نيويورك. وبعد التحول تسافر إليه ويعود الاثنان معا من نيويورك إلى لوس أنجلوس.
 
واشتهرت هوفمان في الولايات المتحدة بتجسيدها دور لينيت سكافو في المسلسل الفكاهي الذائع الشهرة "زوجات يائسات" (Despirate Housewives) الذي تبثه شبكة ABC الأميركية.
 
وفاز فيلم "قصة جوني كاش" الذي يدور حول حياة عازف الغيتار الراحل الشهير جوني كاش وزوجته جون كارتر بجائزة أحسن فيلم موسيقي. 
 
وحصل جواكين فينكس على جائزة أحسن ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي عن دوره في نفس الفيلم. وفازت الممثلة ريز ويذرسبون بجائزة أحسن ممثلة في فيلم موسيقي أو كوميدي عن دورها في قصة جوني كاش.
 

ميشيل ويليامز ترشحت لأفضل ممثلة مساعدة وهيث ليدجر ترشح كأفضل ممثل عن دورهما في جبل بروكباك (الفرنسية)

وحصل الممثل فيليب سيمور هوفمان على جائزة غولدن غلوب لأحسن ممثل في فيلم درامي عن دوره في فيلم "كابوت". ولعب هوفمان دور الروائي الأميركي ترومان كابوت.
 
وفاز الممثل أنتوني هوبكينز بجائزة سيسيل بي ديميل التي تمنح في إطار جوائز غولدن غلوب عن مجمل أعماله الفنية. وقدمت الممثلة الحسناء غوينث بالترو الجائزة إلى هوبكينز الذي وصفته بأنه "لورانس أوليفييه عصرنا", في إشارة إلى الممثل الفرنسي الراحل.
 
وحيا هوبكينز جميع الفنيين العاملين في السينما, وشكر جميع من عمل معهم من "مخرجين كبار وممثلين وممثلات كبار". ولد هوبكينز (68 عاما) في بريطانيا ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب "سير" عام 1993, وهو مواطن أميركي منذ العام 2000.
 
تكريم للفلسطينيين
هاني أبو أسعد (يسار) شكر كادر الفيلم وجمعية الصحافة لهذا التكريم (الفرنسية)
وذهبت جائزة أفضل فيلم أجنبي للفيلم الفلسطيني "الجنة الآن" (Paradise Now) الذي يروي الساعات الأخيرة من حياة فلسطينيين اثنين قبل تنفيذهما عملية فدائية في الأراضي الإسرائيلية.
 
وسبق لمخرج "الجنة الآن" الفلسطيني هاني أبو أسعد أن فاز بجائزة في مهرجان برلين الدولي عام 2005.
 
وعند تسلمه الجائزة عبر هاني أبو أسعد عن شكره "لكل الممثلين والفريق الذي عمل في الفيلم". وأكد أمام الحضور في هوليود أن هذا الفيلم "هو اعتراف بأن الفلسطينيين يستحقون الحرية والمساواة من دون شروط".
 
وتنافس هذا الفيلم على الجائزة مع الفرنسي "عيد ميلاد سعيد" (Joyoux Noel) الذي يروي قصة صداقة بين جندي فرنسي وآخر ألماني في خنادق الحرب العالمية الاولى والفيلمين الصينيين "قوة الكونغ فو" و"سيد جيش كريمسن" إلى جانب فيلم "تسوتسي" من جنوب أفريقيا.
_____________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة + وكالات