تأجيل مهرجان المسرح الخليجي التاسع حدادا على مكتوم
آخر تحديث: 2006/1/10 الساعة 05:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/10 الساعة 05:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ

تأجيل مهرجان المسرح الخليجي التاسع حدادا على مكتوم

حسن محفوظ-المنامة
قررت البحرين تأجيل المهرجان المسرحي الخليجي الذي كان مقررا إجراؤه في الفترة بين 21-30 من الشهر الجاري، حتى الفترة 15-22 أبريل/نيسان المقبل، وذلك حدادا على وفاة حاكم دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

ويشتمل المهرجان في دورته التاسعة على العديد من الفعاليات الفنية والفكرية على رأسها العروض المسرحية المشاركة التي تخضع للتحكيم، والعروض الموازية, وعدد من الندوات بينها الندوة الفكرية الرئيسية وهي بعنوان "المكان في العرض المسرحي.. إمكانياته واشكالياته'' والندوات التطبيقية الموازية التي تصاحب العروض المسرحية.

كما ستقام ندوة أخرى بعنوان "المكان والشهادات والتجارب" التي سيستضاف فيها العديد من المسرحيين الذين سيتحدثون عن تجاربهم, إضافة إلى إقامة معرض فني. وسيشارك في الندوات عدد من الأستاذة والمفكرين من دول الخليج والوطن العربي.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي ترأسته الوكيلة المساعدة للثقافة والتراث الوطني بوزارة الإعلام البحرينية مي بنت محمد الخليفة، قال رئيس اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية د.إبراهيم غلوم إن هذا المهرجان أحد المشروعات الثقافية التي بلورت صيغة العمل الثقافي لدول مجلس التعاون منذ العام 1985.

وأشار غلوم إلى أنه في حينه طرحت في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون مشروع العمل الثقافي المشترك، "وكان للمسرح نصيب في ذلك" وبالتالي تلقف المسرحيون المشروع واحتضنوه وتم الإعلان عن إنشاء اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية لدول الخليج العربي في المنامة, وتولت هذه اللجنة مهمة مشروع المهرجان المسرحي منذ انطلاقة الدورة الأولى في الكويت.

وأكد أن إدارة المهرجان تريد أن يدرك الإعلاميون والمثقفون والمسرحيون أنهم أمام تظاهرة ثقافية مهمة ولها دلالتها الحيوية الخاصة وتحديدا في هذه الفترة, "ولابد أن ينجح هذا المهرجان وأن يحقق تميزاً خاصاً".

ومن جانبه كشف مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام عبد القادر عقيل أسماء المكرمين في المهرجان وهم: الفنان حمد عبد الله الرميحي من دولة قطر, ومن الكويت الفنان خالد النفيسي والفنان عبد الحسين عبد الرضا، ومن السعودية الفنان عمر سالم، ومن عمان الفنانة فخرية خميس، ومن البحرين الفنان علي الشيراوي، ومن الإمارات الفنانة رزيقة طارش.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة