اختلاف بشأن استمرار مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
آخر تحديث: 2005/9/27 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/27 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ

اختلاف بشأن استمرار مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي


تشهد الصيغة الحالية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي اختلافا من قبل المهتمين بالمسرح، فبينما تطالب مجموعة بتطويره بحجة أنه لم يترك أثرا على تطوير الحركة المسرحية والفنية يراه آخرون مؤثرا في جيل من المسرحيين المهتمين بفنون الحركة.
 
وقال الناقد أسامة عفيفي إن المهرجان المقام حاليا استنفد أغراضه بتشابه العروض وتكرار محاور الندوة المصاحبة له والمتحدثين فيها، وتساءل عن المانع في مشاركة عرض تجريبي يقدم معالجة عصرية لمسرحية هاملت لوليام شكسبير.
 
من جانبه قال الناقد والمخرج المسرحي المصري عمرو دوارة إن المهرجان أصبح ظاهرة سنوية تسعى كثير من الفرق الأجنبية والعالمية إلى المشاركة فيها رغم بعض السلبيات منها وجود فنون المهرجين وعروض راقصة أقرب إلى فن الباليه التي يمكن أن يخصص لها مهرجان مستقل, مشيرا إلى أن المهرجان أحدث صحوة في الاهتمام بفنون العرض المرئية.
 
وقد بدأت الدورة السابعة عشرة للمهرجان الثلاثاء الماضي دون حفل افتتاح بعد 15 يوما من حريق نشب في مسرح إقليمي أثناء أحد العروض وأدى إلى مصرع 46 مسرحيا، حيث أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني قبل يوم واحد من بدء المهرجان إلغاء حفل الافتتاح تضامنا مع ضحايا الحريق في مسرح بمدينة بني سويف.
 
"
بدأت الدورة السابعة عشرة للمهرجان الثلاثاء الماضي دون حفل افتتاح بعد 15 يوما من حريق نشب في مسرح إقليمي أثناء أحد العروض وأدى إلى مصرع 46 مسرحيا
"
وفسر البعض ذلك التراجع عن إقامة حفل الافتتاح بخوف مسؤولي وزارة الثقافة من وقفة احتجاجية داخل دار الاوبرا أعلنت عنها حركة "أدباء وفنانون وكتاب من أجل التغيير" تضامنا مع أهالي الضحايا وسط مطالبات بإقالة وزراء الثقافة والصحة والداخلية ومحافظ بني سويف.
 
وفي هذا الصدد صدر للناقد المسرحي فاروق عبد القادر كتاب "في المسرح المصري.. تجريب وتخريب" تناول فيه بالتحليل عددا من دورات المهرجان في فصول منها "مهرجان التجريب العشوائي" و"يا أهل المسرح فضوها سيرة" و"أما آن لهذا العبث أن ينتهي.. ".
 
ويعرض في المهرجان الذي تنتهي دورته الحالية الجمعة القادم أكثر من 70 عملا تمثل 54 دولة من بينها 12 دولة عربية هي الأردن والجزائر والسودان والعراق والمغرب والسعودية واليمن وتونس وسوريا وقطر وليبيا إضافة إلى مصر.
 
كما يرأس لجنة التحكيم المخرج الأميركي مارك هول أميتين وتضم في عضويتها الأرجنتيني أدريان دي ستيفانو والروسي بيور ألكسندر والهولندية تريس شرورز والصيني جو يي أن والفرنسي دومينيك برودان والإيطالية مالدينا فاللوكي والياباني هيدنياجا أوتوري والألماني وولف بونج والعراقي يوسف العاني والمصرية فريدة النقاش.
المصدر : رويترز