انطلاقة فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي اليوم
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 02:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 02:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ

انطلاقة فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي اليوم

الدورة الـ17 لمهرجان المسرح التجريبي تبدأ بدون حفل افتتاح

تبدأ اليوم الثلاثاء الدورة السابعة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدون حفل افتتاح تضامنا مع ضحايا مسرح إقليمي نشبت فيه النيران قبل نحو أسبوعين أثناء أحد العروض.

وأعلن وزير الثقافة فاروق حسني أمس في مؤتمر صحفي أن استمرار المهرجان ضرورة حضارية مشيرا إلى أن الأحزان لها وقت وأن حفل الافتتاح سيلغى "إكراما للموتى واحتراما للموقف والمأساة".

وتعرض حسني -الذي عرض استقالة غير مكتوبة- لانتقادات شديدة بسبب حريق اشتعل في الخامس من الشهر الجاري بمسرح بمدينة بني سويف التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي القاهرة, حيث طالب فنانون ومثقفون بتنحيته عبر بلاغ للنائب العام ومظاهرات في وسط القاهرة. ولكن رئيس الوزراء المصري رفض الاستقالة.

وقال الوزير في المؤتمر إن هناك من يتربصون بالمهرجان ويحاربونه ويريدون إلغاءه مشيرا إلى إصراره على إقامته "وحمايته من أعداء النشاط المسرحي". وشدد على رفض ما وصفه بتسييس الفن "لأنه يؤدي إلى ضياع الفن.. لا نريد أن ينقلب الفن إلى مناحة سياسية".

وأضاف أن الدورة الجديدة التي تستمر حتى 30 سبتمبر/ أيلول الجاري مؤمنة تماما بعد تشكيل لجنة من وزارة الثقافة وهيئة الدفاع المدني لمعاينة 20 مسرحا ستقام بها العروض.

حسني اعتبر استمرار المهرجان ضرورة حضارية (الجزيرة)
وأشار الوزير المصري إلى مشاركة 12 دولة عربية من بين 54 دولة تقدم أكثر من 70 عرضا في الدورة الجديدة.

والدول العربية المشاركة في المهرجان هي الأردن والجزائر والسودان والعراق والمغرب والسعودية واليمن وتونس وسوريا وقطر وليبيا إضافة إلى مصر.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج الأميركي مارك هول أميتين وتضم في عضويتها الأرجنتيني أدريان دي ستيفانو والروسي بيور ألكسندر والهولندية تريس شرورز والصيني جو يي أن والفرنسي دومينيك برودان والإيطالية مالدينا فاللوكي والياباني هيدنياجا أوتوري والألماني وولف بونج والعراقي يوسف العاني والمصرية فريدة النقاش.

ويكرم المهرجان ممثلين ومخرجين وكتابا هم الألماني ألكسندر ستليمارك والأميركي جاك رولر والإسباني جوان أبيلان والبلجيكي روجيه أرتيل والإيطالي فرناندو بالسترا والبولندي ييجي زيلنيك والفلسطينية ماري إلياس واللبناني بول شاؤول والمصريين عبد الرحمن أبو زهرة وسهير المرشدي واسم الناقد المسرحي الراحل نبيل بدران.

وينظم المهرجان كذلك ندوة دولية بعنوان "التجريب وتقاليد الكتابة المسرحية".

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: