فازت فرنسا بثلاث جوائز في المهرجان الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته التاسعة، التي اختتمت في مدينة الإسماعيلية المصرية الليلة الماضية.

في حين حازت مصر وأستونيا على جائزتين لكل منهما، وفازت كل من الأرجنتين وروسيا والمكسيك وبلجيكا بجائزة واحدة لكل منها.

وحصل على الجائزة الكبرى للمهرجان البالغ قيمتها عشرة آلاف جنيه مصري (1700 دولار تقريبا) الفيلم الأرجنتيني "أكثر من العالم" للأوتارو نونيزدي، وهو من الأفلام الروائية القصيرة ويدور حول علاقة صبي بكلبه وارتباطه القوي به.

وفاز بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة الفيلم المكسيكي "السفينة من الصين" لباتريشيا إرياج وحصل فيلم "الباب" الروسي على جائزة لجنة التحكيم.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فاز الفيلم الفرنسي "صمت حقول الأرز" لفلور ألبير بجائزة أفضل فيلم، والفيلم الأستوني "انتخب نظاما" لأندريه ميميك بجائزة لجنة التحكيم.

ومنحت لجنة مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة جائزة أفضل فيلم للفرنسي "سيدة الحرب الجزائرية" لجميل سلاني الفرنسي من أصل جزائري، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المصري "جميل شفيق" لعبلة البيلي عن إبداعات الفنان التشكيلي المصري المتميز.

وفاز الفيلم المصري "جليد" لرامي عبد الجبار بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التجريبية، في حين حصل الفيلم البلجيكي "عبور الزيبرا" لآموري برومولد على جائزة لجنة التحكيم.

وحصل فيلم "المنضدة" وهو لثلاثة مخرجين أستونيين هم ماري ليس وجلينا جرلين وأورماس جويميس على جائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام الصور المتحركة، وفاز "النباح الأخير" للفرنسي ديفد ديفو بجائزة لجنة التحكيم.

ومنحت لجنة التحكيم الخاصة بجمعية السينمائيين التسجيليين المصرية جائزتها للفيلم الفلسطيني "نساء في صراع" لبثينة كنعان الخوري، في حين حصل الفيلم الأستوني "انتخب نظاما" على جائزة جمعية نقاد السينما المصرية.

وفاز فيلم "ضجيج" البلجيكي لجيل كوفيليي بجائزة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، وحصل فيلم "عبور الأمهات" للود ديسمت بجائزة مجلة السينما البالغة قيمتها ألف يورو.

وتنافس 89 فيلما من 25 دولة على جوائز المهرجان الذي بدأ فعالياته في العاشر من سبتمبر/ أيلول الجاري في قصر ثقافة الإسماعيلية، وكرم في هذه الدورة عضو لجنة التحكيم المخرج اللبناني جان شمعون.

وعرض خارج إطار المسابقات في قسم بانوراما 100، فيلم توزعت بين التسجيلي والروائي القصير والصور المتحركة والتجريب.

المصدر : الفرنسية