سبيروس ميركوريس مدير مؤسسة ميلينا ميركوري الثقافية (الجزيرة) 
شادي الأيوبي-أثينا
منحت اليونسكو جائزة ميلينا ميركوري للحفاظ على المناطق الأثرية والتاريخية لقرية في إيران وذلك بعد منافسة مع 11 جهة مرشحة لنفس الجائزة.
 
وستسلم الجائزة في قاعة المؤتمرات لليونسكو من قبل المدير العام لليونسكو كوهيرو ماتسومورا لمندوب إيران الدائم في اليونسكو أحمد جلالي، وذلك لصالح قرية ميماند الإيرانية الواقعة على ارتفاع 2200 متر قرب مدينة باباك شهر.
 
وقال السيد سبيروس ميركوريس شقيق وزيرة الثقافة الراحلة ومدير مؤسسة ميلينا ميركوري الثقافية للجزيرة نت، إن اليونسكو قدرت تماما جهود ميلينا ميركوري لذلك قررت تسمية جائزة الحفاظ على التراث الحضاري باسمها حيث تمنح كل عامين لجهات تتميز بالحفاظ على الأماكن التراثية والبيئة.
 
وأضاف ميركوريس إن المؤسسة الآن تعمل باتجاه توسيع شبكة العواصم الثقافية التي بدأت منذ حوالي عشر سنوات وامتدت في أوروبا وأميركا والدول العربية، كما تسعى إلى افتتاح متحف الأكروبوليس, إضافة إلى استرجاع أجزاء من المنحوتات الأثرية اليونانية التابعة لمعبد بارثنونا والمتواجدة حاليا في المتاحف البريطانية.
 
يذكر أن اليونسكو تقوم باختيار تلك الجهات المكرمة احتراما وتقديرا لأفكار ميلينا ميركوري وسعيها منذ سنوات عديدة الى نشر أفكار الحفاظ على التراث والثروة الثقافية.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة