مهرجان العنقاء يكرم الشاعرة الآشورية فيفيان صليوا
آخر تحديث: 2005/9/13 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/13 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/10 هـ

مهرجان العنقاء يكرم الشاعرة الآشورية فيفيان صليوا

قرر مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال للثقافة والفنون والإعلام منح الشاعرة العراقية الآشورية فيفيان صليوا ميدالية العنقاء الذهبية للشعر في حفل تكريمي يقام في لندن ضمن أسبوع ثقافي يكرم فيه الأديب العالمي شكسبير بوسام الإبداع الخالد.
 
وأكد رئيس اللجنة العليا لمهرجان العنقاء الكاتب محمد رشيد أن دار القصة العراقية ومن خلال مهرجان العنقاء، كرمت العديد من أعمدة الثقافة العراقية والعربية والعالمية بجوائز المهرجان، منهم سعد الله ونوس وأمين نخلة وعميد الأدب العربي الراحل طه حسين ونصير شمة وأيمن زيدان وفؤاد التكرلي وغيرهم.
 
وأضاف رشيد أنه بعد مرور عشرة شهور على بدء فعاليات مهرجان العنقاء الذهبية الرحال في عدد من العواصم العربية والعالمية والعاصمة بغداد اختطت اللجنة العليا نهجا جديدا  ينطوي على تكريم المبدعين الشباب في كافة مجالات الثقافة بميدالية العنقاء الذهبية.
 
وأوضح أن هذه الجائزة تمنح للمبدعين الشباب الذين تضوع من نتاجاتهم الثقافية روح الابداع وسيتم التركيز في هذه الجائزة على نتاجات المرأة التي غيب دورها على مر العصور إيمانا منهم بأن المرأة هي الجانب الإنساني والشفاف والأكثر عطاء في الحياة.
 
يذكر أن الشاعرة فيفيان صليوا -التي تقيم حاليا في لندن بعد أن اضطرت لمغادرة العراق إلى السويد إبان حكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين- صدر لها ديوانان أولهما "أحزان الفصول" بالسويد و"أطيان" الذي صدر بدمشق كما نشرت قصائدها في أنطولوجيا "سلامتولوجي" عام 1998.
المصدر : الجزيرة